مناقشة الجوانب الرئيسية في البناء الدرامي و شرح عناصر البناء الدرامي الأساسية. تحميل كتاب البناء الدرامي pdf د.عبد العزيز حمودة



أكد المؤلف على أن الدراما فن أدائي أولاً وأخيراً، وأن المحك الحقيقي للنص الدرامي هو خشبة المسرح فقط، فالنص الدرامي الذي يفشل على خشبة المسرح وأمام جمهور نص غير مسرحي، مجرد نص أدبي فقط، وقد كانت إحدى نقاط الإنطلاق الرئيسية في هذه الدراسة هي كتابات أرسطو، لا في كتاب الشعر فقط، بل في السياسة والطبيعة والأخلاق والميتافيزيقيا، حيث نجد الكثير جداً من أفكاره عن المسرح والشعر بصفة عامة.



كتاب البناء الدرامي
 كتاب البناء الدرامي د.عبد العزيز حمودة



تحميل كتاب البناء الدرامي Pdf

لقد حاولت هذه الدراسة مناقشة الجوانب الرئيسية في البناء الدرامي، وهي مجرد علامات طريق محددة يجب أن يراها الإنسان قبل أن يطرق باب الكتابة للمسرح.

وقد راعى المؤلف في هذه الدراسة التركيز على عدة جوانب أهمها: التوصل إلى عناصر البناء الدرامي الأساسية، لا عن طريق الإمساك بالخيط من آخره، بل من أوله.

في هذه الدراسة كان التركيز على البناء الدرامي كما هو في التراجيديا واكتفى المؤلف بالإشارة إلى الكوميديا هنا وهناك، كما كان التركيز على بعض روائع المسرح العالمي حيث أن معرفتها أرضية مناسبة للقاء بين المؤلف والقارئ، مثل أوديب أو ما كبث أو نورا أو هاملت إلخ.
كما اختار أيضاً بعض النصوص المصرية الجيدة لمناقشتها بالتفصيل في أكثر من موضع.


عن المؤلف 


عبد العزيز حمودة
الأستاذ عبد العزيز حمودة، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، له قيمة نقدية كبيرة في الوطن العربي. أحدث زلزالا ثقافيا مدويا بتدشينه ملامح نظرية نقدية عربية حديثة في ثلاثيته: المرايا المقعرة، المرايا المحدبة والخروج من التيه والتي نشرت في سلسلة عالم المعرفة عن المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

ولد عام 1937م بقرية دلبشان مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية بمصر وتلقى تعليمه الأولي بمد الأستاذ عبد العزيز حمودة، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، له قيمة نقدية كبيرة في الوطن العربي. أحدث زلزالا ثقافيا مدويا بتدشينه ملامح نظرية نقدية عربية حديثة في ثلاثيته: المرايا المقعرة، المرايا المحدبة والخروج من التيه والتي نشرت في سلسلة عالم المعرفة عن المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

ولد عام 1937م بقرية دلبشان مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية بمصر وتلقى تعليمه الأولي بمدينة طنطا، ثم التحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة حتى تخرج عام 1962م ليبتعث إلى جامعة كورنيل الأمريكية للحصول على درجة الماجستير في الادب المسرحي عام 1965 ثم حصل على الدكتوراة من نفس الجامعة عام 1968م، وعاد إلى جامعة القاهرة ليعمل بتدريس النقد والدرامل والأدب المسرحي.

تدرج في عمله الأكاديمي حتى تم اختياره عميدا لكلية الآداب عام 1985م وحتى يوليو 1989م ثم عمل مستشارا ثقافيا لمصر بالولايات المتحدة الأمريكية وبعد العودة عمل بكلية الآداب ثم تولى رئاسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حتى توفي سنة 2006م.

عناصر كتاب البناء للدرامي

عناصر البناء الدرامي, الدراما کفن أدائي, الدراما والشعر, الكتابة المسرحية بين النظرية والتراث, عناصر البناء, القمصة والمحاكاة وارتباط كل منها بالآخر, الصراع, الصراع والفكر الديني البدائي, تفسير الحياة, على أنها صراع مستمر بين قوة للخير وقوة للشر, مسرح الفكر, ظهور الممثل, الحوار والكورس, ظهور الواقعية وبداية الابتعاد عن إلى الأساطير, الحدث الدرامي, الحدث والحدوتة, أرسطو والخلط بين الحدث والحدوتة, الفارق بين الإثنين في أوديب ملكا, تعريف الحدث, الحدث والمحاكاة, تعريف أرسطو للحدث, المحاكاة, الفن بين المحاكاة والإبداع, الفنان والمورخ, البطل المأساوي والبطل الكوميدي, المبالغة, بقية تعريف ارسطو للتراجيديا, جدية الحدث, المأساوي, الحتمية في تطور الحدث ماكبث, الخطأ وكيف يختلف في المأساة عنه في الكوميديا, الحدث والبطل المأساوي, بعض أنماط للأخطاء البشرية, مدی المسئولية عن الخطأ, أرسطو والخطأ المأساوي, البطل المأساوي ومدى مسئوليته, الخطأ الذي يرتكب عن علم مسبق والخطأ الذي يرتكب عن جهل, المجرم المحترف والبطل المأساوي, التوفيق بين الحتمية والانقلاب, الخطأ المأساوي الذي يرتكب عن معرفة مسبقة بالنتائج والخطأ الذي يرتكب عن جهل بها, القدرية والمسئولية, القدرية والصدفة, أنماط الحدث, الحدث البسيط والحدث المركب من وجهة نظر أرسطو, خطأ أرسطو في تعريف الحدث المركب, الانقلاب والإكتشاف كمفارقة في الحدث, شكسبير والحدث المركب, الحدث البسيط والحدث المركب من وجهة نظر النقد المزج بين الكوميديا والتراجيديا, الصراع, الصراع في حدوتة الرجل البدائي, الصراع بين الإنسان والحيوان, الصراع بين قرنين غيبيتين عند الرجل البدائي, تاریخ المسرح يثبت حقیقتين, الدراما فن أدائي, الصراع هو العمود الفقري للحدث, علاقة الأداء بالتطورات المختلفة في النص, العلاقة بين خشبة المسرح والنص, عناصر العرض المسرحي, مسرح الفكر, الصراع بين نکرتین والصراع بين إرادتين, المفارقة الدرامية, الصراع إرادي وليس عفوية, الحوار, الفارق بين المسرحية والرواية, الحوار كما يراه ارسطو, السرد الوسيط في الرواية, ليس كل حوار حوارا دراميا, محاولة لتعريف الحوار الدرامي, الاقتصاد في الحوار, الاقتصاد لا يعني الإيجاز, هل يخلو المسرح من السرد ؟, السرد الدرامی وضروراته, هل اختفى الكورس من المسرح؟, السرد الذكي على خشبة المسرح.





 تحميل كتاب البناء الدرامي pdf 


المؤلف: د.عبد العزيز حمودة
اللغة: العربية
عدد الصفحات: 188
حجم الملف: 3 MB
نوع الملف: PDF









مواضيع مهمه
سينما وفنون
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد