ظهرت حركة فن البوب ​​في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. حوّل هؤلاء الفنانون عالم الفن بعدة طرق مثيرة للاهتمام ، حيث تفاعلوا مع الحركات الفنية القديمة وغيّروا الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع العالم من حولهم مباشرة. تحدى هؤلاء الفنانون التقاليد. سننظر اليوم في الطرق التي غيرت بها حركة فن البوب ​​عالم الفن وقدمت أفكارًا جديدة لفن البوب ​​إلى العالم.

لكن أولاً  سنسأل،  ما هو فن البوب؟



Andy Waholi teosest Marilyn Diptych
Marilyn Diptych الفنان ​​الأمريكي آندي وارهول


تعريف فن البوب

حركة فن البوب ​​هي حركة فنية من الفن الحديث  حيث استخدم الفنانون صورًا من الحياة اليومية والثقافة الشعبية أو الجماهيرية. تم أخذ الصور من المجلات والكتب المصورة والثقافة الشعبية من طبيعتها العادية وتحولت إلى شكل من أشكال الفن. بهذه الطريقة ، تحدى فناني فن البوب أفكار ما كان مسموحًا به ليكون فنًا وتحدوا المعايير النخبوية لعالم الفن.


لقد تحدى عالم الفن باستخدام الصور المرتبطة عادةً بما كان شائعًا وعصريًا ، رافضًا الأشكال المرتبطة بعالم الفن الأكثر نخبًا و "ثقافة".

أكد الفنانون الذين استكشفوا فن البوب القطع الأثرية المبتذلة والرائعة للثقافة واستخدموا السخرية للإشارة إلى كوابيس الأشياء ذات الإنتاج الضخم وكذلك الطريقة التي يفصل بها الفن نفسه عن بقية الثقافة.


غمرت الرسوم المتحركة والإعلانات والكتب المصورة عالم الصور في هذا الوقت واستخدم الفنانون ما هو متاح مع تلميح من السخرية للإدلاء بتصريحاتهم.

من بين فناني فن البوب ​​المشهورين آندي وارهول وجاسبر جونز وروبرت روشنبرغ وريتشارد هاميلتون من الولايات المتحدة. تضم المجموعة الأكثر شهرة من المملكة المتحدة The Independent Group ، التي يُنظر إليها على أنها مقدمة لحركة Pop Art.


ما الوسيط الذي استخدمه فنانين البوب؟

استخدم فنانو البوب ​​وسائل الإنتاج الميكانيكية لابتكار فنهم. وشمل ذلك وسائط مثل الشاشة الحريرية أو الكولاج. الشاشة الحريرية هي وسيلة تم اختراعها لإنتاج الصور بكميات كبيرة ، وعادة ما تكون على قماش مثل مطبوعات القمصان والأشياء اليومية الأخرى. أعطت الشاشة الحريرية الفنانين فرصة لإبعاد أنفسهم عن عملية الخلق. لم يرغبوا في أن يكون لديهم الكثير من اليد في عملية صناعة الفن وفضلوا أن يتم إنشاء أعمالهم ميكانيكيًا.


كان الكولاج وسيلة أخرى مفضلة بسبب استخدامه للصور الجاهزة من الثقافة الشعبية.

كانت الصور المجمعة والوسائط المختلطة مفيدة عند استخدام الصور المقطوعة من المجلات والكتب المصورة والإعلانات. في فن البوب ​​الحديث ، أعطى هذا للفنانين فرصة أخرى لإبعاد أنفسهم عن الأعمال الفنية. يعمل كل من الكولاج والشاشة الحريرية على إزالة جوانب "يد الفنان". على عكس الرسم والرسم حيث يصنع الفنان علامة معينة وفقًا لأجسامهم وأنماطهم ، تتم إزالة هذه الوسائط قليلاً من هذه العملية.

هذا يعني أنه يمكن للفنانين أن يكونوا أكثر ميكانيكية وأقل شخصية ، ويبتعدون عن التعبيرية كما تظهر في الحركات الفنية مثل التعبيرية التجريدية . وسيط آخر يستخدمه عادة فناني فن البوب ​​هو وسيلة Ben-Day dots. اخترع بنجامين هنري داي جونيور نقاط بن داي ، وهي تقنية طباعة باستخدام نقاط صغيرة من الألوان السماوي والأرجواني والأصفر والأسود.


تم استخدام هذه في طباعة الكتب المصورة لإنشاء التظليل واللون في الرسوم الهزلية. قدمت هذه النقاط الصغيرة للفنانين طريقة أخرى لميكنة عمليات صنع الفن لديهم.



خصائص فن البوب

يتميز فن البوب  بطريقة محددة يرى فيها الفنانون عالم الصور المتنامي. على الرغم من عدم تمييز جميع أعمال الفنانين بهذه الخصائص الدقيقة ، إلا أن العديد من الفنانين في حركة فن البوب ​​قد ابتكروا أعمالًا تميزت بالعديد من الخصائص التالية:الصور الشائعة: استخدم فنانو البوب ​​صورًا وأيقونات يمكن التعرف عليها مثل الأشياء اليومية والمشاهير والصور من الإعلانات. كان هذا استجابة لثقافة متنامية من الصور العصرية التي أشبع وسائل الإعلام وغيرت الطريقة التي يعيش بها الناس حياتهم.
تقنيات مبتكرة: استخدم فنانو البوب ​​تقنيات مثيرة ومبتكرة مثل الطباعة والوسائط الأخرى. من المعروف أن أندي وارهول قد شاع استخدام تقنية الطباعة المسماة بالشاشة الحريرية ، والتي يمكن أن تعيد إنتاج الصور ميكانيكيًا بمستويات مختلفة من التفاصيل.
الألوان الزاهية: يتم تمييز فن البوب ​​بألوان زاهية ، خاصة باستخدام الألوان الأساسية. مستوحاة من وسائل الإعلام الشعبية ، وهذا يعني أن الفنانين استخدموا أيضًا ألوانًا زاهية وعصرية كما تظهر في الإعلانات والمجلات.
السخرية والفكاهة: استخدم فنانو البوب ​​السخرية ، والسخرية ، ونهج اللسان في الخد في عملهم ، ولفوا الصور الشعبية لإنشاء تعليقات حول هذه الموضوعات. استخدم العديد من الفنانين صوراً من المجلات مباشرة ، وغيروا سياقاتها فقط ، وهذا خلق عبارات قوية وروح الدعابة في نفس الوقت.
الوسائط المختلطة : يتميز فن البوب ​​بجمع صور مختلفة باستخدام تقنيات مثل الكولاج. هذا يعني أنه يمكن للفنانين استخدام الصور الشعبية مباشرة من المصدر وتغيير الطريقة التي يتم بها فهم هذه الصور. اشتهر فنانون مثل ريتشارد هاميلتون باستخدام الكولاج بطرق صدمت عالم الفن وغيرت تصور أفكار مثل الحلم الأمريكي.


خلفيات فن البوب


يمكن إرجاع خلفية فن البوب ​​إلى المجموعة المستقلة المذكورة سابقًا. هذه المجموعة من الفنانين من المملكة المتحدة ابتكرت الفن بشكل أكاديمي أكثر. بينما استجاب الفنانون الأمريكيون للصور الشائعة المستخدمة في حياتهم اليومية ، نظر فنانو المملكة المتحدة إلى الطريقة التي يغير بها التسويق والصور الأمريكية العالم من خلال عدسة أكاديمية أكثر.


يمكنهم الاستجابة لما كانوا يرونه دون أن يكون قريبًا جدًا منهم.

ابتكر الفنان ريتشارد هاميلتون ما يعتبر من أوائل الأعمال الفنية في فن البوب ​​، بعنوان فقط ما الذي يجعل منازل اليوم مختلفة جدًا وجذابة جدًا؟ (1956). هذا العمل الفني عبارة عن مجموعة من الصور المقطوعة من مجلات مثل مجلة Ladies Home Journal ومجلة Tomorrow's Man .

يتم الجمع بين هذه الصور لإنشاء مشهد مذهل للداخلية لمنزل به أشياء مختلفة متناثرة حوله. إنه يسخر من الحلم الأمريكي المثالي الذي أسسه مروجو الدعاية وشركات الإعلان الذين حاولوا خلق صورة لأمريكا على أنها أرض الفرص.


في هذه الرؤية المثالية ، يمكن لأي شخص أن يعمل حتى يصل إلى حلم امتلاك الفراغ المناسب والعيش في النعيم المنزلي والضواحي.

حتى الأشخاص في هذا العمل الفني يبدو أنهم سلعة - الرجل الأمريكي القوي والمرأة الحسية من على قدميها على الأريكة. أصبح هذا العمل الفني نوعًا من البيان لحركة فن البوب ​​ورمز إلى تحول في عالم الفن.

فن البوب ​​الأمريكي مقابل فن البوب ​​البريطاني


يعتبر فن البوب ​​البريطاني وفن البوب ​​الأمريكي نفس الحركة ولكنهما كانا مختلفين جدًا عن بعضهما البعض. في وقت سابق ، كان فن البوب ​​في بريطانيا مبنيًا على فكرة فن البوب ​​بأن الثقافة الشعبية الأمريكية كانت تتسرب إلى المملكة المتحدة وتتلاعب بالناس ، بينما كان فن البوب ​​الأمريكي يدور حول الثقافة التي يعيش فيها الفنانون بنشاط.



في أمريكا ، كان البوب ​​ردًا على الأساليب الرسامية الفضفاضة للتعبيرية التجريدية. كانوا ينتقلون من الصور العاطفية المستخدمة في العصر السابق.




ركز الفنانون الأمريكيون بدلاً من ذلك على الصور الدنيوية العالمية واستخدموا خطوطًا وحوافًا حادة وأشكالًا متميزة. في المملكة المتحدة ، كانت الحركة أكاديمية أكثر بكثير واتسمت بالسخرية والمحاكاة الساخرة.


ركز الفنانون البريطانيون على الطريقة التي يمكن أن تتلاعب بها وسائل الإعلام الأمريكية بالعامة والقوة التي تحركها.


فنانات فن البوب ​​المفقودات


لا يوجد الكثير من ذكر فنانات البوب ​​في معظم المقالات حول هذا الموضوع ، ولكن في القائمة التالية ، قمنا بتضمين بعض النساء اللواتي كان لهن تأثير على فن البوب ​​وفن البوب. كان تركيز فن البوب ​​\ u200b \ u200b على الطرق الميكانيكية وغير العاطفية والمتباعدة لخلق الفن. يمكن النظر إلى هذه الأساليب على أنها ذكورية نمطية.


كان معظم أشهر فناني فن البوب ​​من الرجال ، ويُنظر إليه على أنه أحد نوادي الأولاد في تاريخ الفن. لقد عمل هؤلاء الفنانون على ترسيخ فانتازيا الفنان باعتباره عبقريًا وحيدًا دون أي ملحقات أكثر أهمية من صنعه الفني.


غالبًا ما كان على النساء اللاتي يرغبن في المشاركة في حركة فن البوب ​​أن يعملن بجهد أكبر لإظهار أنهن جديات ، أو بطريقة أخرى يجدن طرقًا للدخول في هذه الحركة من خلال انتقادها من الداخل - وهي خطوة لم تؤتي ثمارها حتى وقت قريب عندما كانت هناك المزيد من الإناث البوب. حصل الفنانون على التقدير الذي يستحقونه.


فنانون مثل Pauline Boty و Sturtevant و Marjorie Strider هم من بين الأسماء القليلة التي ستتم مناقشتها جنبًا إلى جنب مع معاصريهم الذكور.



مشاهير فناني البوب أرت


كان هناك العديد من فناني البوب ​​المهمين في هذا الوقت. سنناقش بعض هؤلاء الفنانين والتقنيات التي اشتهروا باستخدامها ، ونناقش جوانب حياتهم أو نظرياتهم حول الفن في القسم التالي.


كوريتا كينت (1918-1986)

فنان كوريتا كينت
عندما عاش الفنان 1918 - 1986
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان لوس أنجلوس ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة Serigraphy


كانت كوريتا كينت ، المعروفة أيضًا باسم الأخت ماري كوريتا كنت ، راهبة ومعلمة فنون في دير في لوس أنجلوس. غادرت كلية القلب الطاهر حيث كانت تدرس في عام 1968 بسبب سياسات الكنيسة بالإضافة إلى أهدافها الفنية وشهرتها. قامت بالعديد من العروض الإذاعية والتلفزيونية حول أمريكا في تلك السنوات.



عملت في الغالب مع الطباعة على الشاشة ، حتى قبل أن يصبح آندي وارهول الوسيط مشهورًا ، نظرًا للطريقة التي كانت ميسورة التكلفة ويمكن إنتاجها بكميات كبيرة.

كانت أعمالها الفنية الملونة في الغالب قائمة على النصوص ، وتجمع بين آيات الكتاب المقدس والشعارات والاقتباسات وكلمات الأغاني وغيرها. بحث عملها في مواضيع ثقيلة مثل الحقوق المدنية والفقر ، مع التركيز بشكل خاص على حرب فيتنام. كانت تأمل أن يؤثر فنها على التغيير في العالم الذي رأته من حولها.


يُظهر مظهرها في الرسم (1965) شعار مجلة Look ، ثم تلائم كلمات البيتلز "الحب هنا ليبقى ، وهذا يكفي". هذه الكلمات مطبوعة في كتل ملونة. يحاكي هذا العمل الفني غلاف مجلة أثناء استخدام كلمات الأغاني الشعبية لإرسال رسالتها. كانت هذه الكلمات نموذجية في الستينيات خلال الاحتجاجات ضد حرب فيتنام. كما يشيرون إلى جودة اللافتات المصنوعة يدويًا في الاحتجاجات.


لا تزال كينت تُعرف باسم "الثورية المبهجة" ، وهو الاسم الذي أطلقه عليها بن شاهين بسبب المثل العليا التي احتفظت بها حتى وفاتها في عام 1986.


ريتشارد هاميلتون (1922-2011)
فنان ريتشارد هاميلتون
عندما عاش الفنان 1922-2011
جنسية الفنان إنجليزي
حيث عاش الفنان لندن
وسائل الفن المرتبطة الكولاج والرسم


كما ذكرنا سابقًا ، كان ريتشارد هاميلتون أحد مؤسسي مجموعة إندبندنت في لندن الذي أنشأ المزيد من الأعمال الأكاديمية حول النزعة الاستهلاكية والموضوعات الموجودة في حركة فن البوب. في رسالة إلى أليسون وبيتر سميثسون ، كتب هاميلتون الكلمات التي تحدد فن البوب ​​التي مهدت الطريق لمعظم الفنانين والحركة الدولية بأكملها.


كانت هذه الكلمات ، "فن البوب ​​هو: شعبي ، عابر ، قابل للاستهلاك ، منخفض التكلفة ، منتَج بكميات كبيرة ، شاب ، ذكي ، مثير ، دخيل ، ساحر ، وكبير الأعمال".


تؤكد هذه الكلمات على الجوانب اليومية لفن البوب ​​وتعريفه "المنخفض المستوى". ثم قام بإنشاء الملصقات باستخدام الإعلانات والمجلات والصحف. إحدى أعماله الفنية الشهيرة الأخرى هي My Marilyn (1964). كانت هذه الشاشة الحريرية مصنوعة من صور للممثلة مارلين مونرو نشرها المصور جورج باريس بعد وفاتها بفترة وجيزة.


استحوذ هاملتون على هذه الصور ، والتي لم تكن ما وافقت عليه الممثلة ، بل كانت صورًا قامت بعمل تقاطعات عليها.

لم توافق على هذه الصور وتحتاج إلى تنقيحها أو تغييرها أو التخلص منها بأي طريقة أخرى. قامت الممثلة بمسح أجزاء منها في هذه الصور ونشرها بعد وفاتها مما جعل العمل الفني أكثر تأثرًا.


روي ليختنشتاين (1923-1997)
فنان روي ليختنشتاين
عندما عاش الفنان 1923-1997
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة تلوين


صنع بعضًا من أكثر الصور شهرة لحركة فن البوب ​​، كان روي ليختنشتاين فنانًا أمريكيًا معروفًا بنسخه الساخرة من الصور الشعبية من الكتب المصورة. وصف ليختنشتاين فن البوب ​​\ u200b \ u200b بأنه "رسم صناعي" ، واستخدم طريقة اللسان في الخد لإضفاء السخرية على أعماله الفنية.



تضمنت وسائطه اللوحات واستخدام نقاط بن داي. ولكن بدلاً من طباعة هذه النقاط ، قام الفنان برسمها يدويًا بدقة.

كان يستخدم صورًا من المقاطع الهزلية ويرسم عليها مباشرة ، ثم يعرض هذه الصور على القماش ويعيد رسمها. قام بتعديل الصور أثناء عمله ، وقدم تعليقات ساخرة في الصورة. وبهذه الطريقة ، يمكنه التأكيد على جميع الكليشيهات التي يمكن أن يجدها في الصور والتعليق أيضًا على طريقة استخدام الصور في الوسائط المطبوعة التجارية.



واحدة من أهم أعماله الفنية في البوب ​​هي لوحة M-Maybe لعام 1965. وهي تصور امرأة شقراء جذابة مع قفاز على وجهها. إنها حزينة. الكلمات التي تعلو رأسها تقول ، "ربما أصيب بالمرض ولم يستطع مغادرة الاستوديو!" ، مستهزئة بالصورة المبتذلة للمرأة العاجزة التي تنتظر رجلاً لن يظهر.


تم عمل اللوحة بطريقة نظيفة وخالية من المشاعر ، على الرغم من المحتوى العاطفي للعمل الفني. تتناقض كلمات المرأة الخاصة بشكل كبير مع طريقة رسمها بألوان مسطحة. يقال إن الرسام كان يطمح إلى إنشاء عمل ميكانيكي قدر الإمكان.


ستورتيفانت (1924-2014)
فنان قوي
عندما عاش الفنان 1924-2014
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك
وسائل الفن المرتبطة الرسم والاعتمادات


استخدمت إيلين ستورتيفانت اسمها الأخير فقط عندما أصبحت فنانة بوب. كان مجمل أعمالها في صنع نسخ كربونية لأعمال فنية شهيرة لفنانين رجال ، من ميشيل دوشامب إلى كيث هارينج. يعتبر هذا بمثابة فن التخصيص - عندما يستخدم الفنانون أعمال فنانين آخرين وتعديلهم لإنشاء أعمالهم الخاصة ، وعادة ما يدلون ببيان حول هذا العمل. يحدث التخصيص أيضًا عندما يستخدم الفنانون صورًا أنشأها آخرون ، مثل الرسوم المتحركة أو الصور الفوتوغرافية الشهيرة.


شجع آندي وارهول ممارسة Sturtevant عندما أعطاها أحد أعماله الفنية بالشاشة الحريرية للعمل من خلالها ، لكن الفنانين الآخرين لم يقدّروا أبدًا عملها.

كان Sturtevant يرسم هذه النسخ ، بدلاً من إنتاجها بكميات كبيرة. قامت بالتحقيق في فعل إبداع الفن واستخدمت أعمالها لدراسة أساطير الفنان العبقري (عادة الفنان الذكر) ، بالإضافة إلى أفكار الأصالة والتأليف. هذا جعلها واحدة من الفنانات اللواتي ينتقدن حركة فن البوب ​​من داخلها ، مع جعل عملها أيضًا لا ينفصل عن معاصريها


يصور عملها الفني وارهول ديبتش (1973) لوحة أندي وارهول الشهيرة لصور مارلين مونرو ، ولكن تم رسمها بدقة من قبل Sturtevant ، مما أدى إلى صور معدلة قليلاً للعمل الفني. غالبًا ما صرحت Sturtevant أنها عملت مع "الدوار" ، حيث غالبًا ما كان للصور فرق لا يمكن للمرء أن يضع إصبعًا عليه حتى يعرف أنه ليس الأعمال الفنية الأصلية.


حصلت Sturtevant على جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر في بينالي البندقية في عام 2011 لمساهمتها في عالم الفن وتجاربها مع الأصالة والتأليف.


روبرت راوشنبرغ (1925-2008)
فنان روبرت روشنبرغ
عندما عاش الفنان 1925-2008
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة الرسم والنحت والكولاج والأداء والطباعة


كان روبرت راوشينبيرج أحد أهم فناني البوب. يقال إن عمله المبكر توقع حركة فن البوب. يشار إلى هذه الأعمال المبكرة باسم "تدمج" ، وتضم أشياء من الحياة اليومية وطمس الخط الفاصل بين الرسم والنحت.

كان أحد هذه الأعمال ، بعنوان Monogram (1955 - 1959) ، عبارة عن مجموعة من الأشياء مثل الماعز المحشو والإطار جنبًا إلى جنب مع الوسائط الفنية مثل الطلاء والكولاج. الماعز ، حسب الفنان ، يرمز إلى الشهوة. أصبح هذا العمل الفني رمزًا للمثلية الجنسية في عصر فن البوب ​​وهو أحد أشهر أعمال Rauschenberg.


في عام 1953 ، تسبب الفنان في فضيحة عندما قام برسم فيليم دي كونينج ومسح كل شيء من الصفحة.


الفنان روبرت روشنبرغ يقف أمام أحد معروضاته في متحف ستيديليك في هولندا ، 1968 ؛ Jack de Nijs لـ Anefo ، CC0 ، عبر ويكيميديا ​​كومنز

بدأ Rauschenberg لمعرفة ما إذا كان بإمكانه إنشاء عمل فني مع المحو كوسيط. تعليقات المحو على التأليف والقيمة الموضوعة على أشياء معينة ، بما في ذلك أعمال فنانين معينين ، وتحتوي على نفس نهج اللسان في الخد الذي يشترك فيه فناني البوب. قدم راوشنبرغ أيضًا سلسلة بعنوان The White Paintings (1953) ، حيث جرب الفنان أيضًا التأليف والإبداع. كانت هذه اللوحات بيضاء بالكامل ، مع عدم وجود محتوى تقريبًا.


وبنفس الطريقة ، كما سيظهر في أعمال أندي وارهول ، حاول الفنان أن يبتعد عن رسم اللوحة وخلق مسافة من عملية الإنتاج.

اشتهر بقوله إن "اليوم" هو مبتكر العمل ، وأبعد نفسه عن مقر المؤلف. في وقت لاحق ، كان لا بد من إعادة طلاء العمل وطلب الفنان من الأصدقاء والمساعدين القيام بذلك ، وإزالة نفسه تمامًا من دور المؤلف.


آندي وارهول (1928-1987)
فنان آندي وارهول
عندما عاش الفنان 1928 - 1987
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة الشاشة الحريرية والسينما والتصوير


كان آندي وارهول من أشهر فناني القرن العشرين. كان فنان بوب أمريكيًا استكشف الثقافة الشعبية ، وتشبع الإعلانات والنزعة الاستهلاكية في أمريكا ، والأفكار حول التعبير الفني. كان وارهول مهووسًا بالميكنة وإزالة المحتوى التعبيري والعاطفي من العملية الفنية.


في عام 1963 ، قال وارهول: "أريد أن أصبح آلة" وقد انعكس ذلك في عملياته الفنية. استخدم الوسائط التي شعر أنه يمكن أن يزيل عنها يده الفنية وحاول خلق مسافة شاسعة بينه وبين عمله.


أطلق على استوديوه في نيويورك اسم The Factory ، مما يعكس أفكاره حول الميكنة. أصبح المصنع أيضًا مركزًا اجتماعيًا ، اشتهر بأحداثه الباهظة التي جمعت بين الرعاة والمثقفين والموديلات والمشاهير وملكات السحب والناس في عالم الفن. كان وارهول أيضًا مثليًا بشكل علني قبل حركة تحرير المثليين في أمريكا. في عام 1968 ، أطلقت فاليري سولاناس ، وهي ناشطة نسوية راديكالية ، النار على وارهول في الاستوديو الخاص به ، وكاد يقتله.



صورة آندي وارهول مع آرتشي ، كلبه الألماني الألماني ، عام 1973 ؛ جاك ميتشل ، CC BY-SA 4.0 ، عبر ويكيميديا ​​كومنز

يشتهر وارهول بأعماله الفنية المشرقة والملونة للمشاهير ، بما في ذلك مارلين مونرو وإلفيس بريسلي ومحمد علي. كما استخدم الأشياء اليومية مثل علب الحساء وفوط بريلو. بالنسبة إلى وارهول ، كان من المهم استخدام الأشياء التي كانت جزءًا من الحياة اليومية


أعماله الفنية عام 1962 ، مارلين ديبيتش ، هي واحدة من أشهر أعماله الفنية في موسيقى البوب. بعد وفاة الممثلة ، استخدم صورة من إعلان لفيلم نياجرا وصنع هذا العمل الفني باستخدام الشاشة الحريرية.

يتكون diptych من لوحتين ، تحتوي كل منهما على 25 مارلين مطبوعة في شبكة. إحدى اللوحات تنفجر بألوان زاهية ، بينما الأخرى باللونين الأسود والأبيض. تتناقض هاتان اللوحتان بطريقة ترمز إلى شخصية مونرو العامة المشرقة التي تتناقض مع حياتها الشخصية المظلمة والمضطربة.


إصدار خاص لأندي وارهول من علب حساء كامبل ؛ الصورة: جون ليفمان ، CC BY 3.0 ، عبر ويكيميديا ​​كومنز

الأعمال الفنية الأخرى التي اشتهر بها وارهول تشمل علب حساء كامبل (1962). في عام 1961 ، بدأ وارهول في استخدام هذه الصور في الأعمال الفنية ، مستوحاة من مالك المعرض موريال لاتو الذي قال إن الفنان يجب أن يجد صورة يمكن لأي شخص التعرف عليها على الفور ، مثل علبة حساء كامبل. مرة أخرى ، استخدم تشكيل الشبكة وصنع العديد من الأعمال الفنية المختلفة باستخدام علب الحساء خلال حياته. قدمت هذه الأعمال الفنية بيانات قوية حول الإنتاج الضخم ، والتكرار في الإعلان ، وكذلك الاستهلاكية.

كان وارهول نفسه أيضًا موضوعًا لفنه الخاص وقد فهم طريقة عمل ثقافة المشاهير ليخلق لنفسه شخصية فنية اشتهرت بأنها باردة ورائعة. استخدم وارهول أفكار فن البوب ​​هذه في عمله ، مشيرًا إلى الطريقة التي خلقت بها وسائل الإعلام شخصيات للنجوم والمشاهير لم تكن تشبه شخصياتهم الواقعية ، واستخدم هذه الفكرة لعمل العديد من الصور الذاتية أيضًا. توفي وارهول في عام 1987 أثناء جراحة المرارة.


تعتبر أعماله من أغلى الأعمال الفنية التي تم بيعها في مزاد على الإطلاق ، ولا يزال أحد أشهر الفنانين العالميين في عصره.


كلايس أولدنبورغ (1929 - حتى الآن)
فنان كلايس أولدنبورغ
عندما عاش الفنان 1929 - حتى الآن
جنسية الفنان السويدية
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة النحت


كان كلايس أولدنبورغ فنان بوب أمريكي آخر لكنه كان معروفًا بمنحوتاته البوب. كانت هذه الأعمال الفنية عبارة عن منحوتات ممتعة لسان الخد لأشياء يومية. لقد رفض القيام بعمل من شأنه أن يتناسب بسهولة مع معرض أو متحف ، رافضًا عالم الفن المؤسسي.


أراد أولدنبورغ أن يقوم فنه بشيء آخر غير الجلوس في متحف.

ابتكر مشابك غسيل وجزر وملعقة وكرز وأشياء أخرى بالحجم الطبيعي أكبر من الحياة. كانت هذه الأعمال الفنية تفسيرات ممتعة للأشياء ، وأحيانًا تشوه أشكالها قليلاً لتأثير أكثر روح الدعابة. كان أحد هذه الأعمال الفنية ، مشابك الغسيل (1976) عبارة عن مشبك غسيل يبلغ ارتفاعه 45 قدمًا يقف منتصباً فوق مدخل مترو أنفاق في فيلادلفيا. تم تشكيل مفصلة مشابك الغسيل في سبعة وستة ، وهي تمثل العام الذي تم فيه إنشاء العمل الفني ، بالإضافة إلى الذكرى المئوية الثانية للمدينة.


تضمنت أعمال أولدنبورغ القديمة منحوتات ناعمة. كان Soft Toilet عملًا فنيًا تم إنشاؤه في عام 1966. في هذا العمل الفني ، قام بتحويل المرحاض - وهو كائن يتم إنتاجه بكميات كبيرة ورمز للنظافة الحديثة - إلى منحوتة ناعمة. استخدم الفينيل وخياطته باليد وملئه بالحشو. هذا المرحاض مليء بالدراما والفكاهة ، وقد دمرت وظيفته بالتأكيد.


خلق أولدنبورغ إحساسًا بالمرح في المعرض ورفض السماح للقيود التي حددها الآخرون بالتأثير على أهدافه في صنع الفن.


جاسبر جونز (1930 - حتى الآن)
فنان جاسبر جونز
عندما عاش الفنان 1930 - حتى الآن
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة الرسم والنحت والطباعة


ابتكر جاسبر جونز لوحات فن البوب. اشتهر بلوحاته التي تحمل العلم الأمريكي ، ومن الموثق جيدًا أنه يحرق أعماله السابقة بانتظام لأنه شعر أن شيئًا ما ينقصها. عمله العلم (1954) هو لوحة فنية للعلم الأمريكي. تضمن هذا الوسيط استخدام الشمع ويأتي من قبل عصر النهضة. استخدم Johns رموزًا أخرى مشابهة للعلم ، بما في ذلك خرائط أمريكا والأرقام والحروف والأهداف.


ما يثير الفضول في هذه اللوحة هو تعقيدها المتناقض وبساطتها.

لا يروي العمل قصة أي شيء آخر غير ما يصور فيه - العلم. يشير العمل الفني إلى نفسه فقط ، وليس مثل الحركات الفنية الأخرى حيث تشير اللوحات غالبًا إلى المفاهيم الفلسفية. يشير العلم إلى أعلام أخرى ، لكن الفنان لا يعزو معنى للعمل. قال بعض النقاد إن الفنان غير وطني بالتأكيد ، في حين أن الفنان لم يقدم الكثير من التلميحات السياسية على وجه التحديد.


استخدم الفنان هذه الصورة الجاهزة كموضوع له. العلم الأمريكي هو رمز يمكن أن يكون له العديد من الدلالات المختلفة وبسبب صمت الفنان حول الموضوع ، كان هناك جو من الغموض للأعمال الفنية التي جعلتها جذابة لهواة الجمع والقيمين في ذلك الوقت.




أصبحت لوحات العلم هذه من أهم الأعمال الفنية لحركة فن البوب.


ماريسول (1930-2016)
فنان ماريسول
عندما عاش الفنان 1930 - 2016
جنسية الفنان فنزويلية أمريكية
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
وسائل الفن المرتبطة النحت والكولاج والرسم


كانت ماريسول إسكوبار فنانة أمريكية فنزويلية وواحدة من النساء الوحيدات في مشهد فن البوب ​​في نيويورك ، لكن عملها تغير لاحقًا ، ويُنظر إليها على أنها قادمة من خلفية فن البوب. كان لعملها معنى مختلف عن الفنانين الآخرين بسبب استخدامها للأشياء الموجودة ، غالبًا من الخشب.


لقد أشركت نفسها في صنع هذه الأعمال الفنية أكثر بكثير من فنانين مثل آندي وارهول ، الذي أراد أن يبتعد عن أعماله الفنية.

كانت صديقة وارهول ، بل إنها مثلت في بعض أفلامه. في عام 1968 ، عرضت أعمالها في بينالي البندقية ودوكومنتا ، وأظهرت كيف أصبحت مشهورة في تلك السنوات الأولى. يحتوي عملها على تأثيرات الفن الشعبي قبل الكولومبي ، والتي تأثرت بشكل كبير بانتحار والدتها. عملت مع التجميع كوسيط رئيسي لها ، حيث ابتكرت كولاجات ثلاثية الأبعاد ومنحوتات من الأشياء التي تم العثور عليها.




هذه في الغالب منحوتات خشبية. كان استخدامها للقوام الطبيعي للخشب خطوة بعيدًا عن الخصائص النموذجية لفن البوب ​​، وكانت الفنانة مترددة في الارتباط بشكل وثيق جدًا بحركة فن البوب. ومع ذلك ، فإن عملها يصور المشاهير والمشاهد اليومية لعائلتها والفئات المهمشة.


أعمالها الفنية ، الحفلة (1966) ، هي واحدة من أشهر الأعمال الفنية لماريسول. يحتوي على خمسة عشر شخصية وثلاث لوحات جدارية ، باستخدام أشياء مثل المرايا والملابس والنظارات وأجهزة التلفزيون. تظهر جميع الشخصيات على أنها من النخبة بطريقة ما ، يرتدون ملابس أنيقة مع مشروبات باهظة الثمن.

كل من هذه الأشكال مختلفة ، لكنها تحتوي جميعها على ملامح وجه Marisol الخاصة. يدور العمل الفني بشكل أساسي حول الاغتراب وكل هذه الشخصيات تبحث عن التواصل ولكن لا تجدها من بين هؤلاء الآخرين الذين يرتدون ملابس أنيقة. لا يتفاعل أي منهم. تحمل ماريسول مرآة للمجتمع بهذه الطريقة ، للتعليق على العزلة الاجتماعية المتزايدة التي كانت تحدث في الستينيات.


ماجوري سترايدر (1931-2014)
فنان مارجوري سترايدر
عندما عاش الفنان 1931-2014
جنسية الفنان أمريكي
حيث عاش الفنان مدينة نيويورك
وسائل الفن المرتبطة الرسم والنحت وفن الأداء


كانت مارجوري سترايدر فنانة نسوية شاركت في فن البوب ​​الحديث. كانت فنانة من أمريكا صنعت لوحات منحوتة تسخر من مجلات الرجال. استخدمت الصور التي بدت شبه إباحية للسخرية من الطريقة التي تم بها تصوير النساء في وسائل الإعلام ، باستخدام الأشياء النحتية في لوحاتها لتوضيح وجهة نظرها. كانت هذه اللوحات الكبيرة تصادمية وروح الدعابة.



تُظهر هذه اللوحة وجهًا أنثويًا عامًا كان من الممكن استخدامه بسهولة في أي شكل من أشكال الوسائط في ذلك الوقت. استخدمت سترايدر صورة امرأة نموذجية في التصوير الجنسي لامرأة جميلة ، وفمها مفتوح قليلاً ، وبدلاً من ذلك وضعت فجلًا بين أسنان المرأة. تم بناء الفجل على القماش ، بأسلوب توقيع Strider.


دفعت الفكاهة في هذا العمل المشاهدين إلى التفكير في الطريقة التي تظهر بها النساء في الإعلانات ومجلات الرجال والإدلاء بتصريحات لا مفر منها حول هذه القضايا.


بولين بوتي (1938-1966)
فنان بولين بوتي
عندما عاش الفنان 1938 - 1966
جنسية الفنان بريطاني
حيث عاش الفنان لندن
وسائل الفن المرتبطة الزجاج المعشق والكولاج والرسم


كانت بولين بوتي واحدة من مؤسسي حركة البوب ​​البريطانية الوحيدة. ولدت في لندن وتدربت في كلية ويمبلدون للفنون والكلية الملكية للفنون ، مع التركيز على الزجاج المعشق. عملت أيضًا في الرسم والكولاج. كانت بوتي أيضًا ممثلة موهوبة.




عندما توفيت في عام 1966 ، كانت تبلغ من العمر 28 عامًا فقط وتلاشى عملها في الغموض ، ولكن تم التقاطها مرة أخرى مؤخرًا وعرضها في العديد من المعارض.

رفضت Boty الانفصال والتباعد الذي كان لدى العديد من فناني البوب ​​الآخرين تجاه عملهم ، وكان عملها متورطًا للغاية وتعبيريًا. قامت برسم العديد من لوحات فن البوب ​​التي تشير إلى أحداث مثل أزمة الصواريخ الكوبية ، مستخدمة الألوان التعبيرية والأرقام التفصيلية لإنشاء مشاهد تظهر المنظور الأنثوي لهذه الأحداث.


كما قدمت العديد من اللوحات التي تشير إلى النشاط الجنسي الأنثوي ، حيث تظهر النساء على أنهن كائنات راغبة يمكنها أيضًا تجسيد الرجال. تقارن رسوماتها "عالم الرجل الأول" (1964) شخصيات ذكور مثل آينشتاين ومحمد علي مع وردة حمراء ، والتي استخدمتها كرمز لرغبة المرأة والجنس طوال حياتها المهنية. تستخدم اللوحة الأشكال المربعة المليئة بهذه الشخصيات الذكورية من الثقافة الشعبية ، وكلها مرسومة بشكل تعبيري ، لتتباين بصريًا مع الوردة الحمراء.


كانت لوحاتها تعبيرات حميمة عن الأفكار النسوية بينما كانت لا تزال تستخدم الصور المرتبطة بأعمال البوب ​​الفنية.

تراث فن البوب

أثار فن البوب ​​آرت عالم الفن وخلق تأثيرات مضاعفة في عوالم الفن والتصميم والإعلان. لقد كان انفصالًا عن الحداثة ، وحركة إلى ما بعد الحداثة. صنع فنانو البوب ​​أعمالًا فنية عن العالم الذي عاش فيه الفنانون ، ولم يكتفوا بتقديمه ، أو صنعوا الفن من أجل الفن. كان لدى هؤلاء الفنانين تعليقات ورسائل لنقلها إلى العالم الخارجي.


أثارت أفكار فن البوب ​​ العالم المرئي ، وتساءلت عن من صنع الفن ومن صنع التصميم ، ولماذا لكل منها قيمته المنفصلة.



أسئلة الفنانين حول وسائل الإعلام وما الذي تفعله للمستهلكين ، وكيف كان عالم الصور اليومي مهمًا أيضًا. تركت حركة فن البوب ​​إرثًا كبيرًا في تشكيل المستقبل والطريقة التي سيفكر بها الفنانون في العالم من حولهم وكيف تم تصوير ذلك في عملهم. بدءًا من عصر فن البوب ​​، أصبح الفن المعاصر فنًا يتعلق بالعالم الذي نعيش فيه والطرق التي يمكن للفنانين من خلالها معالجة مشكلات الوقت الفعلي.


كما أعاد فن البوب إحساسًا بالمرح والسخرية إلى عالم الفن (شوهد آخر مرة خلال السريالية والدادائية) ، حيث قام بتحويل تاريخه إلى تعليق مزاح ومنحوتات ناعمة.

كان لهؤلاء الفنانين تأثير كبير على الفنانين القادمين ، والعديد من الفنانين لديهم حس بجماليات فن البوب. فنانون مثل جيف كونز وكيث هارينج وتاكاشي موراكامي ، على سبيل المثال لا الحصر ، هم جميعًا فنانين معاصرين مشهورين تأثروا بفن البوب ​​ويمكن اعتبارهم من فن البوب ​​الحديث.




شكل عصر فن البوب العالم بطريقة مختلفة عن الحركات في الحداثة. إن إرثه مستمر وأهميته تظهر في الطريقة التي نصنع بها الفن وننظر إليه ، وكذلك في طرق تفاعلنا مع الإعلانات والوسائط لخلق عالم أفضل لأنفسنا.



أسئلة مكررة


هل فن البوب ​​فن معاصر؟

يعتبر فن البوب  خطوة بعيدًا عن الفن الحديث ويمكن اعتباره بداية للفن المعاصر. الطريقة التي رفض بها هؤلاء الفنانون أفكار ما بعد الانطباعية وغيرها من الحركات الفنية وسعى جاهدًا لإنشاء أعمال فنية حول موضوعات العصر الحديث تصنف فن البوب ​​ كأول حركة للفن المعاصر.


ما هو تعريف فن البوب؟

ما هو فن البوب؟ فن البوب  هو فن يعتمد على الثقافة الشعبية ووسائل الإعلام المستخدمة في الستينيات ، وخاصة وسائل الإعلام وتأثيراتها على المجتمع ، حيث استخدم الفنانون الفكاهة للتعليق على هذه الموضوعات.


متى بدأت حركة فن البوب؟

يقال إن حركة فن البوب بدأت في الخمسينيات من القرن الماضي لكنها برزت في الستينيات.









مواضيع مهمه
الفن التشكيلى
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد