ما هو الفن؟ وهل يمكن أن تقاس قيمة الغذاء الذي نتناوله بالاستناد إلى ما يبعثه لدينا من متعة أو لذة، أم بالاستناد إلى فائدته لأجسامنا وحياتها؟ من هذا السؤال، ينطلق الكاتب الكبير ليو تولستوي، في مجال بحثه عن ماهية الفن، في كتابه الذي يكاد يكون أقل كتبه شهرة (ما هو الفن؟). أخرجه تولستوي في العام 1896، في وقت كان العالم عند تلك الفترة الانعطافية في تاريخ البشرية، يشهد العديد من المتغيرات، التي كانت على درجة من التسارع لم يعد من الممكن للفنان بوصفه ابن زمنه وجزء من المجتمع، أن يقف متأملاً، راكضاً وراء مفاهيم مثل اللذة والمتعة والجمال واللهو واللعب، وما إلى ذلك من أفكار كانت مرتبطة بالفن.


ليو تولستوي - ما هو الفن 

في هذا الكتاب، وعن معنى الفن تلك الفكرة التي شغلت المؤلف على إمتداد خمس عشرة سنة، يركز على توضيح معنى الفن و واستخلاص جوهرها و تنقيتها من الأفكار الأخرى التي  تتداخل معها كالجمال واللذة والحقيقة.
وهو بذلك يقدم ثروة ثقافية ضخمة تتجمع من خلال مناقشة الكاتب العملاق ليف تولستوي للآراء الكثيرة التي يطرحها المفكرون الآخرون بمختلف إتجاهاتهم، ويهتم  بكشف  الفن المزيف الذي يشكل خطراً جسيماً على المجتمع بسبب قدرته على التشويه، وثم يدعو إلى التعلق بالفن الأصيل، بالفن الحقيقي القادرعلى نشر التفاهم بين الناس وتوحيد مشاعرهم ، إن كان فرحاً أو حزناً.









كتاب ما هو الفن
 ما هو الفن ؟






نبذة عن الكاتب 


ليو تولستوي الإسم الكامل هو الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) يعد من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي . و من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.



تقديم الكتاب 


 في بحثة عن معنى الفن وجوهر القيمة الفنية، وكان يتسأل هل يمكن أن تقاس قيمة الغذاء الذي نتناوله بالاستناد إلى ما يبعثه علينا من متعة أو لذة، أم بالاستناد إلي  ما يقدمه من فائدة لأجسامنا ؟ من هذا السؤال، تقريباً، ينطلق الكاتب الروسي  ليو تولستوي، في مجال بحثه عن ماهية الفن، في كتابه الذي قد يكون أقل كتبه شهرة (ما هو الفن؟).
 هذا الكتاب وقدمه تولستوي في العام 1896، وفي ذلك الوقت كان العالم عند تلك الآونة الانعطافية في تاريخ البشرية، يشهد العديد من المتغيرات، التي كانت على درجة من التسارع لم يعد من الممكن معها للفنان بوصفه ابن زمنه، أن يقف متأملاً، راكضاً وراء مفاهيم مثل اللذة والمتعة والجمال واللهو واللعب، وما إلى ذلك من أفكار كانت رُبطت بالفن.


تعرّض الكتاب للهجوم من قبل الكتاب (الإنحطاطيين)، كذلك تعرض للمدح من كبار الكتاب والمفكرين، إذ اعتبره بعضهم "بمثابة إكتشاف أمريكا بالنسبة للفن" وإعتبره البعض الآخر بمثابة "مصيدة للحمقى".

تحميل كتاب ما هو الفن ؟PDF

المؤلف: ليو تولستوي
قسم:النقد الفنى
اللغة: العربية
عدد الصفحات: 232
حجم الملف: 3 MB
نوع الملف: PDF










مواضيع مهمه
النقد الفنى
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد