تعرف على درجات الألوان ، وشرح لللقيمة اللونية وتون الدرجة اللونية في الفن، الفرق بين القيمة اللونية value و الدرجة من اللون tone.



ما هي القيمة اللونية ولماذا هي مهمة جدا في الفن؟
للقيمة في الفن معاني مختلفة ، الأهم في تلك المعاني أن نركزعلى مفهوم القيمة اللونية، ولكن لغرض هذا الموضوع ، سنشير إلى القيمة فيما يتعلق بنظرية اللون ( fargelære) .





value scale color
 القيمة اللونية في الفن


القيمة اللونية في الفن

القيمة في الفن " التصوير" هي في الأساس كيف يكون الضوء أو الظلام على مقياس تدريجي من الأبيض إلى الأسود (مع كون الأبيض هو أعلى قيمة والأسود هو أقل قيمة).
يعتبر على نطاق واسع أحد أهم المتغيرات لنجاح اللوحة ، حتى أكثر من اختيارك للون هو (تدرج اللون).


مفهوم القيمة اللونية value 

يجب أن تكون القيمة في الفن سهلة الفهم. ومع ذلك ، فإن اختلاط المفاهيم حول اللون يمكن أن يجعل من الصعب فهمه.

يمكن أن يكون لديك لونان مختلفان يظهران مختلفين تمامًا ولكن لهما نفس القيمة تمامًا مثل درجة من اللون البرتقالي ودرجة من اللون الازرق (       ،       ). سيكون هناك القليل من التباين بين هذه الألوان على الرغم من اختلاف درجات الألوان، أي انهم يحملان درجة من القيم الونية قريبة جدا.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون لديك العديد من القيم المختلفة لنفس اللون. هذه تسمى التدريجات والظلال. يمكنك إنتاج درجات للون بإضافة الأبيض والظلال بإضافة الأسود.

القيمة اللونية "value " و الدرجة اللونية "tone"


البداية نفرق بين مصطلح القيمة اللونية "value " و مصطلح الدرجة من اللون "tone"، لتوضيح الفرق لا تحمل القيم اللونية درجة لونية، بينما التدرجات اللونية  "التون" تحدد قيمتها حسب وضعها في اللوحة ومقارنة ببينها وبين لون اخر .


الدرجات اللونية tone 

يمكنك الحصول على ملاين من درجات الألوان بمجرد خلط كل لون بلون أخر، تعريف الدرجة اللونية : هي نتيجة امتزاج لون اساسي أو فرعي  بلون أخر مثل خلط لون ازرق باللون الابيض لينتج لون سماوى 

كل لون له عدد غير محدود من النغمات اللونية والتدريجات. واختلافات لامتناهية ، كالفرق بين الأزرق الداكن والأزرق الفاتح. تعتبر النغمة حاليًا مفهومًا رئيسيًا في نظرية الألوان وأداة ضرورية لجميع الرسامين.

توضح الصورة التالية درجات لونية من مجموعة الوان امتزجت باللون الأبيض 






الدرجات لونية




الفيمة اللونية value


مقياس القيمة The Value Scale

يوجد أدناه مقياس للقيم يتراوح من 1 إلى 9





value color الألوان
 القيم اللونيةvalue color





عدد القيم بين الأبيض والأسود هو في الواقع لانهائي ، ومع ذلك ، من أجل البساطة ، يفضل الفنانون تقليل النطاق إلى مقياس من 1 إلى 9 أو 10.

يمكن وضع كل الألوان في رسمك في وقت ما على هذا المقياس.

لا تحتاج إلى استخدام جميع القيم في هذا المقياس. يفضل العديد من الفنانين استخدام نطاق قيم محدود فقط ، والذي يمكن أن يعزز الانسجام في اللوحة. سنناقش هذا لاحقًا في هذا المنشور.



ما هي العلاقة بين القيمة واللون


كل لون له قيمة أساسية في مكان ما بين الأبيض والأسود.

دعنا نلقي نظرة على العلاقة بين القيمة واللون باستخدام عجلة الألوان القياسية أدناه:








عجلة الألوان القياسية





الآن هنا عجلة الألوان القياسية بدون لون حقيقي:


عجلة الألوان لقيم اللون






لاحظ كيف أن الألوان المختلفة لها قيم مختلفة. ليست كل الألوان متساوية من حيث الضوء والداكن.

الآن لكل لون من هذه الألوان ، يمكنك الحصول على مقياس قيمة فردي ، مع صبغات على طول الطريق حتى الأبيض والظلال وصولاً إلى الأسود.

كما يمكنك أن تتخيل ، هناك عدد لا حصر له من الألوان المحتملة التي يمكنك مزجها حتى مع لوحة محدودة فقط .

لاحظ عدد الألوان في عجلة الألوان التي لها قيم متشابهة ، على الرغم من وجود درجات مختلفة جدًا. عند وضع هذه الألوان بجانب بعضها البعض سيكون لها تباين ضئيل للغاية في القيمة وقد تجد عينك صعوبة في تحديد اللون الذي له أهمية أكبر في رسمك.

تعتبر القيمة عنصرًا هيكليًا أكثر قوة في لوحاتك مقارنة بالأشكال التي تستخدمها. في الواقع ، ليس للأشكال التي تستخدمها أهمية كبيرة في تحديد هيكل لوحاتك. هذا لا يعني أن اللون ليس مهمًا. للون أهمية فسيولوجية قوية للغاية في لوحاتك.

في حركة المدرسة الوحشية (fauvism) ، أدرك فنانون مثل Henri Matisse ذلك وكان يستخدم ألوانًا غير دقيقة إلى حد كبير ، لكن القيم كانت صحيحة بشكل عام ولا تزال لوحاته تبدو واقعية إلى حد ما.






Matisse Fruit and Coffeepot 1898



هنري ماتيس ، الفاكهة والقهوة Matisse Fruit and Coffeepot ، 1898



سأوضح كيف يمكن للقيمة أن تحدد بنية اللوحة بالكامل بغض النظر عن اللون باستخدام اللوحة التالية لكلود مونيه :




The Red House
الفنان كلود مونيه  لوحة " البيت الأحمر" . 1908





الآن نقوم بإزالة كل الألوان من اللوحة، لنظهر القيم اللونية في اللوحة.




البيت الأحمر كلود مونيه





كما ترى ، قيم مونيه كلها صحيحة ويتم تعيين هيكل اللوحة باستخدام هذه القيم. الألوان لها أهمية عاطفية في اللوحة أكثر من كونها هيكلية.

إذا لم يستخدم مونيه قيمًا دقيقة وحاول التفريق بين الكائنات المختلفة باستخدام الألوان والأشكال والخطوط فقط ، فمن المحتمل أن يبدو وكأنه لوحة تجريدية ذات اتجاه ضئيل للغاية.

هذا هو السبب في أن العديد من الرسامين بالزيت يبدأون بطلاء سفلي للون الميت فقط لتحديد القيم المختلفة. ثم يضيفون اللون فوق ذلك.



القيم اللونية  المحدودة


كما ذكرنا سابقًا ، يفضل العديد من الفنانين استخدام مجموعة محدودة من القيم في أعمالهم الفنية. يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز التناغم في العمل الفني ، حيث أنه من الأسهل الاحتفاظ بمستوى من التناسق مع نطاق قيم محدود فقط.





تأثير الصباح الفنان كلود مونيه
أكوام القش في ضوء الشمس ، تأثير الصباح الفنان كلود مونيه


أكوام القش في ضوء الشمس ، تأثير الصباح، الوان زيتية على كانفس - 100×60 سم .






كلود مونيه - الانطباعية - الشروق
 الفنان كلود مونيه - الانطباعية ، الشروق


كلود مونيه - الانطباعية ، الشروق Monet - Impression, Sunrise 1872

في لوحة الشروق Impression التي رسمها كلود مونيه ، يستخدم نطاقًا محدودًا من القيم المتوسطة للألوان، بصرف النظر عن أقرب قارب ذي قيمة أغمق إلى حد كبير (ينتج عن ذلك تباين قوي جدًا).





Claude_Monet Flowered Riverbank Argenteuil
كلود مونيه - ضفة النهر المزهرة





كلود مونيه - ضفة النهر المزهرة Flowered Riverbank Argenteuil ، 1877


يستخدم كلود مونيه نطاق قيمة أوسع بكثير في اللوحة أعلاه ، حيث يتباين اللون الأصفر والبرتقالي الساطع مع مقدمة اللوحة  المظلمة. للحفاظ على الانسجام في اللوحة ، يبدو أنه يستخدم فقط عددًا محدودًا من انماط الألوان في اللوحة (الأصفر والبرتقالي والأخضر والأحمر). والنتيجة هي تأثير متوهج تقريبًا ، مع تباين قوي بين القيم.



كيف تعزز فهمك للقيمة اللونية


أفضل طريقة لتحسين فهمك للقيمة في الفن هي الرسم بدون ألوان باستخدام الفحم والجرافيت. يزيل الرسم تعقيد اللون ويفرض عليك التفكير من حيث الضوء والظلام.

بمجرد أن تكون قادرًا على رسم القيمة ، فكل ما عليك فعله هو دمج اللون.
إذا حاولت فهم القيمة دون تكوين قاعدة معرفية صلبة بالرسم ، فقد تواجه صعوبة في تقدير أهمية القيمة حقًا (حيث يبدو أن الكثيرين مهتمون أكثر بالأشكال المختلفة).

هذا المنشور ليس هزلا على اللون. اللون مذهل ويجب تقديره بالكامل. ومع ذلك ، من أجل فهم اللون ، من الضروري أن تفهم القيمة.
يمكنك قراءة المزيد عن نظرية الألوان .

ملخص

آمل أن يساعدك هذا المنشور على فهم معنى القيمة في الفن ولماذا هو مهم جدًا.
إذا تمكنت من إتقان التوازن بين الضوء والظلام ، فإن معظم العمل الشاق يتم في لوحاتك. لديك الكثير من التساهل مع اختيارك للأشكال ، بشرط أن تكون قيمك صحيحة.
السمة المشتركة بين معظم فناني التاريخ العظماء هي إتقانهم للقيمة. وضع معظمهم أولوية لإتقان الرسم قبل إتقان الرسم.









مواضيع مهمه
الفن التشكيلى
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد