تحميل كتاب تجريد الفن من النزعة الإنسانية PDF،"الفن الجديد لا يعتمد على الفنان وإنما على المتلقي الذي يتذوّق الفن"



كتاب تجريد الفن من النزعة الإنسانية PDF



كتاب تجريد الفن من النزعة الإنسانية
 تجريد الفن من النزعة الإنسانية



المؤلف :خوسيه أورتيغا إى غاسيت


خوسيه أورتيغا،
من مواليد مدريد 1882- 1955 ، من افضل المفكرين الاسبان ، ويعتبر من اعظم مرشدين الفكر الانساني خلال النصف الاول للقرن العشرين ، وذلك لدوره البارز في نشر الاعمال الثقافية الاوروبية بخاصة الالمانية في مجلته ريفستا دي اوكيدنتي .



على الرغم من كونه بروفسورتً في علم الميتا فيزيقا بجامعة مدريد إلا أن أعماله لم تقتصر على تخصصه فقط، فدراستة للفلسفة في المانيا سمحت له بالكتابة في مختلف المجالات وانت العديد من الاعمال مثل : تمرد الجماهير ، ما الفلسفة ، دراسات في الحب ،دراسات في الميتافيزيقا ، والعديد من الاغمال الاخرى
تجريد الفن من النزعة الانسانيةكتاب تجريد الفن من النزعة الإنسانية تأليف خوسيه أورتيغا إى غاسيت، يقول الكاتب: "إن الجنة هي المشهد الكلي الوجود لتراجيديا الحياة الهائلة، حيث الإنسان يكافح فيها دائماً؛ هنا المنظر لا يحتاج إلى أشجارٍ آسرة، ولا إلى مواد مستخدمة في لوحة الموناليزا"


قام خوسيه أورتيغا بتأليف كتابه ( تجريد الفن من النزعة الانسانية) بعد ان سادت اسبانيا في القرن التاسع عشر ، نزعة إنسانية سيطرت على مختلف مجالات الفن حيث كانت الحالات الوجدانية والانفعالية تطغى على ذاتية الفنان مؤثرة على انتاجه الفني سواء كان شعر او رسم اوموسيقي ...الخ.





دوافع تجريد النزعة الإنسانية للفن

النزعة الانسانية المهيمنة على الفن في اسبنيا كانت دافعاً قوياً لخوسيه أورتيغا لنقد هذا التبجيل العاطفي للفن، وهذه الذاتية أضفت على الأدب الاسباني طابعها الخاص، وحاول مع المجموعة الادبية التى ينتي إليها :جماعة (جيل 14) أن ينزع هذه السمة الإنسانية عن الفن واستبدالها بفن خالص ، وقال "يجب حزف هذه العناصر المفرطة بالإنسانية التي سيطرت على الاعمال الرومانسية والطبيعية "، فتجريد الفن من النزعة الإنسانية يُعدّه الكاتب "تهديماً وتحطيماً لمثالية جمالية قديمة"، يؤدي غيابها إلى الابتعاد عن المتلقي العادي للنتاج الفني؛ إلا أن صاحب كتاب "تمرّد الجماهير" يؤكد أن "الفن الجديد لا يعتمد على الفنان وإنما على المتلقي الذي يتذوّق الفن" لينتهي به المطاف إلى إمكانية إعطائه تفسيراً نقياً، وبهذا تتحقق فكرة "الفن الخالص".

يبين لنا في كتابه تجريد الفن من النزعة الإنسانية دور الاستعارة في استخدامها كشكل من اشكال المعرفة وليس كشكل جمالي ، فمن خلالها يستطيع الانسان النفاذ الي الجوانب المخفية من الواقع ، وهذا الحدث النهائي هو وظيفة الفن المجرد من الانسانية.



تجريد الفن من النزعة الانسانية



تجريد الفن
 كتاب تجريد الفن من النزعة الإنسانية


تحميل كتاب تجريد الفن من النزعة الإنسانية  


 تأليف: خوسيه أورتيغا إى غاسيت

الصفحات: 139
حجم الملف: 2.71 MB
نوع الملف: PDF












Identifier-ark ark:/13960/t0bw40q18




مواضيع مهمه
النقد الفنى, كتب الفن التشكيلي
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد