تحميل كتاب العالم إرادة وتمثلا المجلد الأول والثانى . آرتور شوبنهاور PDF.



نظرية العالم تمثلاً تقوم على أن العالم يتمثل لكل شخص بحسب ما يراه و بحسب قابليته للفهم وبحسب مدركات حواسه و بالرغم من أن شوبنهاور يؤكد أن لا نكران لوجود حقيقي للعالم الخارجي ، لكن يبقى ذلك الوجود غير منفصل عن الذات ، إذ بوجود الذات العارفة فقط يمكن لتلك الذات أن تتعرف على العالم وتشعر بوجوده و بالتالي فإن لا وجود للعالم دون وجود الذات .





العالم إرادة وتمثلا
العالم إرادة وتمثلا. آرتور شوبنهاور .


العالم إرادة وتمثلا - آرتور شوبنهاور 


في العالم تمثلاً ، يستهل شوبنهاور كتابه بالتنويه على ضرورة أن يلم القارىء بالفلسفة الكانتية التي وضعها الفيلسوف كانت في ثلاث كتب رئيسية و هي " نقد العقل المحض" الذي يعتبر العمل الرئيس لكانت ثم " نقد العقل العملي" و أتبعهما ب"نقد ملكة الحكم" ، و بعد هذ التنويه و الاشارة لهذه المصادر المهمة التي ينبغي الالمام بها قبل الخوض في فلسفة شوبنهاور ، يشير الأخير إلى أن فلسفته أيضاً قائمة على ضرورة الاطلاع على مبادىء الفلسفة الهندية الروحية التي تقدمها الفيدا و هي الكتاب الهندوسي المقدس .

و يبدو أن فكر شوبنهاور قد تأثر بهذا التيار الروحي وسيلاحظ القارىء الأسلوب الأدبي الرائع الذي يميز كتابات شوبنهاور بعكس كتابات كانت التي تتصف بالجفاف الأدبي .


وبهذا يعتبر شوبنهاور من الفلاسفة الذين يؤمنون بمركزية الذات مقابل الموضوع الذي هو العالم المتمثل أمام تلك الذات و ليس العكس كما لدى بعض الفلاسفة الاخرون الذين ينطلقون من الموضوع لفهم الذات .

تنقل شوبنهاور عبر هذا الكتاب لمواضيع مختلفة أهمها و أبرزها موضوع الجذر الرباعي للعلة الكافية والذي يمثل موضوع أطروحته التي قدمها للدكتوراه و كان كثيراً ما يحيل القارىء لتلك الأطروحة .

يعتبر شوبنهاور أن الادراك العياني يسبق الادراك الذهني ويعتبر أن لا ادراك ذهني مجرد مستقل يمكن حدوثه قبل الادراك العياني ؛ المسألة التي خالف فيها طرح كانت الذي رأى أنه لا بد من الانطلاق من المفاهيم المجردة المحضة التي بحوزة العقل وتجريد العقل من كل الخبرات التالية التي اكتسبها بواسطة التجارب و الادراك العياني، هذه النقطة التي يراها شوبنهاور غير ممكنة الحدوث .

انتقد في كتابه هذا التعليم المنطقي المنهجي قائلاً إن المنطق بلا فائدة عملية رغم إشارته بضرورة تعلمه كمقدمات للفلسفة ، كذلك انتقد الطرح الموجود في زمنه للرياضيات الذي يركز فقط على معرفة النتائج الحسابية دون طرح السؤال لماذا و كيف نتوصل لهذه النتائج الحسابية ، و بالمثل انتقد اقليدس ومبانيه الهندسية. معتبراً أن علم الرياضيات يمكن الاستدلال عليه بواسطة الادراك العياني بعكس علم الهندسة الذي يحتاج إلى العديد من المفاهيم المجردة .

تميزت فلسفة شوبنهاور في هذا الكتاب بعمق الطرح و الاستدلالات والابتعاد قدر الامكان عن اللغة الفلسفية الجافة ، حيث كان هذا الكتاب يقدم الأفكار ممزوجة بكثرة طرح الأمثلة والاشارة إلى الشواهد والحوادث لتعزيز الفكرة المطروحة .

وفي الختام أقول بأن هذا الأثر الفلسفي الكبير رائع بحق و جدير بالمطالعة و التأمل فيه و قراءته من أجل فهم العالم بصورة أوضح .







تحميل كتاب العالم إرادة وتمثلا - آرتور شوبنهاور


كتاب العالم إرادة وتمثلا تجميل مجلدين الاول والثاني pdf ، وكما اشترط في مقدمة كتابه على القارىء أن يعيد قراءة هذا الكتاب مرتين ، فيبدو لي أنه لا بد من ذلك .




تحميل المجلد الاول العالم إرادة وتمثلا جزء1


  • اسم الكتاب :العالم إرادة وتمثلا
  • تأليف : آرتور شوبنهاور
  • ترجمة : سعيد توفيق و فاطمة مسعود
  • اللغة: العربية
  • عدد الصفحات: 299
  • حجم الملف: 7 MB
  • نوع الملف: PDF

تحميل المجلد الاول



تحميل


العالم إرادة وتمثلا جزء 2 - آرثر شوبنهاور

  • حجم الملف: 0.6 ميجا بايت
  • نوع الملف: PDF
تحميل المجلد الثانى



كتاب










مواضيع مهمه
الفلسفة
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد