تعكس رواية مزرعة الحيوان الكثير من الاسقاطات على واقعنا وكيف تسقط الظلم والاستبداد لتصنع عالما اكثر ظلما وفساداَ ،وما هو قائم على الظلم لا يدوم.



لا نجد كاتباً فى العصر الحديث تحدث عن السر الحيوانى وكم الاسقاط الفلسفى والابداعي ، كما فعل جورج أورويل في رواية مزرعة الحيوان .

عام 1945 نشر جورج أورويل روايته مزرعة الحيوانات.. وقد بيع منها أكثر من مليون نسخة وترجمت إلى أربع عشرة لغة أجنبية فى ذلك الوقت،ثم ترجمت حتى الآن إلى  اكثر من 40 لغة  وجلبت له هذه الرواية الثراء والشهرة .






رواية مزرعة الحيوان
مزرعة الحيوان . جورج اورويل



رواية مزرعة الحيوان

 عام 2008 وضعته صحيفة التايمز جورج أورويل في المرتبة الثانية في قائمة "أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945" استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة ومصطلح" أورويلية" التي يصف بها ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل الأخ الأكبر، التفكير المزدوج، الحرب الباردة وجريمة الفكر وشرطة الفكر.

جورج اورويل

جورج أورويل اسمه الحقيقي : ريك آرثر بلير ، و جورج أورويل هو الاسم المستعار له والذي اشتهر به كصحفي وروائي بريطاني.

عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية.
يعتبر القرن العشرين أفضل القرون التي أرّخت الثقافة الإنجليزية، كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية.
أكثر شيء عرف به هو عمله الديستوبي رواية 1984 التي كتبها في عام 1949 وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945 والتين تم بيع نسخهم معا أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الواحد والعشرون. و كتابه تحية لكتالونيا في عام (1938) كان ضمن رصيد خبراته من الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الأضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة.

 ورغم أن مرض السلّ  قد بدأ يدمر جسده إلا أنه أكمل روايته الأخيرة (1984) وتوفيت زوجته الأولى فى 1945 وقبيل موته بوقت قصير تزوج من (سونيا أورويل) فى يناير 1950، وفى السادسة والأربعين من عمره مات أورويل وهو فى قمة ازدهاره الأدبى. لم يكن بوقًا ولم يتبع احد وما أود قوله أن أورويل كان يجد صعوبة بالغة فى نشر مؤلفاته ذلك لأنه لم يكن كاتبا تقليديا بل إن صراعاته مع الأفكار البالية والعادات الراسخة لعبت دورا مؤثرا. وتلك السمة هى التى جعلت كتاباته تشع لتفرض نفسها حتى بعد وفاته، ولأنه انتقد اليمين واليسار معا فقد تباينت الآراء فى تصنيف ذلك الكاتب الفريد والحقيقة أنه لم يكن صوناً لأى اتجاه، ولم يكتب إلا ما  كان يشعر وبه ويحسه ويعتقد به. 
كان يبحث دائما عن عالم لا تمزقه أنياب الجوع ولا يسحق كرامته طغيان الديكتاتورية، فصار بذلك متسقا مع نفسه متوحدا مع آلامه وآماله مهما تباينت الآراء فيه واختلفت وجهات النظر فى تصنيفه، وفى بداية رحلته مع الكتابة.. خالط البؤساء والمشردين وعايش الطبقة العاملة، ومن يحيون حياة الكفاف فعرف الجوع وأحس بضراوته فأخذ يصارعه ويصارع من يقفون وراءه ويصنعونه ويباركونه، وتبلور ذلك الصراع من خلال كتابه (مستعطل فى لندن وباريس) وروايته (الطريق إلى ويجان بير). انضم إلى حزب العمال واعتنق الاشتراكية، ودافع عنها فى مقاليه (الأسد ووحيد القرن) ، (الشعب الإنجليزى) ، وغيرهما، كما طالب بتصفية الإمبراطورية البريطانية. لقد دافع عن حرية الفرد وحرية الأديب، وحرية الجماهير والشعوب الضعيفة إذ كان أخشى ما يخشاه أن يستبد إنسان بإنسان أو جماعة بجماعة، أو دولة بدولة. وفى روايتيه (مزرعة الحيوان) ، (1984) ، استطاع أورويل أن يؤلف أفكارا فى ثوب روائى، تعتبر هاتان الروايتان بلورة لمعظم أفكاره وكتاباته السابقة والتى حواها أغلب مقالاته. 


حول  مزرعة الحيوان

دعا جورج أورويل فى مقالاته إلى تفكيك مستعمرات الإمبراطورية البريطانية ، كما هاجم اليمين واليسارالسياسي ودافع عن الشعوب الضعيفة ،و فى نوفمبر 1978صدرت  النسخة العربية من رواية مزرعة الحيوانات .

عندما عاد من إسبانيا فى 1937 بدأ لأول مرة يفكر فى كتابه (مزرعة الحيوان) وبالتحديد عندما اكتشف كيف أن دعاوى الاستبداد تستطيع أن تتحكم فى الشعوب وأن هناك فئات من الجكام لا يرضيها إلا ممارسة السلطة وإذلال الآخرين، ولذا فإن الطغيان قد سيطر وساد، ورغم أن (مزرعة الحيوان) رواية ذات صبغة خيالية فإنها محملة بالأبعاد السياسية والاجتماعية العميقة. ولذا لم يجد ناشرا لها إلا بعد عناء. فالرواية تنتقد الحكم في الاتحاد السوفيتى (فى الوقت الذى كانت فيه روسيا وبريطانيا في تحالف واحد ضد النازية). 
 مزج أورويل بين الحس السياسى والمعالجة الجمالية وقد نجح فى ذلك، فهو يرى أن الدافع الجمالى من أهم دوافع الكتابة لديه واساس فى العمل الادبى، ولا بد للكاتب أن يدرك الجمال المحيط به وأن يعبر عنه فى شعر أو نثر جميل، وبالتالى يشرك الآخرين فى شىء يمتلكه، ويحس أنه ذو قيمة.


تحميل كتاب مزرعة الحيوانات


  • المؤلف :جورج أورويل
  • الصفحات: 122
  • حجم الملف: 1.61 ميجا بايت
  • نوع الملف: PDF


رواية مزرعة الحيوان








مواضيع مهمه
ثقافة عامة
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد