تحميل كتاب الفن والمجتمع عبر التاريخ الجزء الأول والثانى pdf ، الكتاب عرض شامل لتطور الفنون و الحضارة الإنسانية



الفن والمجتمع عبر التاريخ لن أكون مبالغا إذا قلت أن هذا الكتاب عرض شامل لتطور الحضارة الإنسانية، وليس تاريخا اجتماعيا للفن فحسب، كما يدل عنوانه. ذلك لأن المؤلف لا يقبل على الإطلاق أية نظرية تذهب إلى أن الفن يتطور بمنطقة الداخلي الخاص، دون تدخل أية عوامل تنتمي إلى مجال خارج عنه. فهو يحرص دائما على الربط بين الفن وما يسميه "بالعامل الاجتماعي"، الذي هو في واقع الأمر عامل اقتصادي وسياسي وثقافي وتاريخي في آن واحد. بل ان حرصه هذا يبلغ حدا يجعله يكرس للإطار الاجتماعي الذي يظهر فيه أى إتجاه فني بعينه، حيزا يفوق بكثير ذلك الذي يكرسه لوصف هذا الاتجاه ذاته، وأن كان يوفى هذا الوصف الأخير حقه بقدر ما تستطيع الكلمات أن تعبر عن روح الأعمال الفنية وتنقل الصور المحسوسة إلى معان ذهنية تصورية. 




كتاب الفن والمجتمع عبر التاريخ الجزء الأول والثانى
كتاب الفن والمجتمع عبر التاريخ الجزء الأول والثانى


كتاب الفن والمجتمع عبر التاريخ


الكتاب عرض شامل لتطور الفنون و الحضارة الإنسانية عبر التاريخ.




أرنولد هاوزر


ولد أرنولد هاوزر في تيميسوار (الآن تيميشوارا ، رومانيا) لعائلة من اليهود المندمجين. درس تاريخ الفن والأدب في جامعات بودابست وفيينا وبرلين وباريس. كان أستاذه في باريس هنري بيرجسون الذي أثر عليه بعمق. لكسب دخل إضافي ، قدم تقريرًا عن الأحداث الفنية والأدبية والثقافية لـ Temesvári Hírlap (Temesvár News). لفترة كان يعمل مدرسًا في صالة للألعاب الرياضية في بودابست.

في عام 1916 ، أصبح هاوزر عضوًا في دائرة صنداي في بودابست ، والتي تشكلت حول الناقد والفيلسوف جيورجي لوكاش. ضمت المجموعة كارل مانهايم ، عالم الاجتماع ، والكتاب بيلا بالاز ، والموسيقيين بيلا بارتوك وزولتان كودالي. مانهايم ، الذي رفض في البداية فكرة أن علم الاجتماع يمكن أن يكون مفيدًا في فهم الفكر ، سرعان ما أصبح مقتنعًا بفائدته. كما قام فريجيس أنتال (1887-1954) بتطبيق الأسلوب الاجتماعي على الفن.

بعد الحرب العالمية ، أمضى هاوزر مع عروسه عامين في إيطاليا لإجراء أبحاث حول تاريخ الفن الكلاسيكي والإيطالي وحصل على الدكتوراه. في بودابست. تناولت أطروحته مشكلة التنظيم الجمالي. في عام 1921 انتقل إلى برلين. بحلول ذلك الوقت ، كان قد طور رأيه بأن مشاكل الفن والأدب هي في الأساس مشاكل اجتماعية. بعد ثلاث سنوات ، عندما أعلنت زوجته أنها تريد العيش بالقرب من المجر ، استقر الزوجان في فيينا ، حيث دعم هاوزر نفسه ككاتب مستقل وكوكيل دعاية لشركة أفلام. كما عمل على كتاب غير مكتمل بعنوان Dramaturgie und Soziologie des Films. قال لاحقًا ، "كانت هذه بالنسبة لي فترة جمع البيانات والخبرات التي استخدمتها لاحقًا أثناء كتابتي لأعمالي في علم اجتماع الفن.

هرب هاوزر وزوجته من النازيين بعد الضم في النمسا عام 1938 إلى بريطانيا العظمى. فور وصولهم ، توفيت زوجته بسبب الإنفلونزا. بمفرده وبدون أي دخل منتظم ، بدأ هاوزر في البحث عن التاريخ الاجتماعي للفنون. استغرق الأمر عشر سنوات لإنهاء الاستطلاع الماركسي ، وهو أعظم مؤلفاته التي تضم أكثر من ألف صفحة ، والتي ظهرت عندما كان عمره 59 عامًا. ولا يزال يتابع ما يدور في عالم السينما ، كما كتب هاوزر عددًا من المقالات حول أفلام من أجل Life and رسائل اليوم والبصر والصوت. من عام 1951 كان محاضرًا في تاريخ الفن في جامعة ليدز ، وفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي أستاذًا زائرًا في جامعة برانديز بالولايات المتحدة. في عام 1959 أصبح مدرسًا في كلية هورنسي للفنون في لندن. عمل مرة أخرى في الولايات المتحدة في 1963-1965 ثم عاد إلى لندن.

عندما بثت الإذاعة المجرية محادثة بين بودابست ولندن بين هاوزر ولوكاش في يوليو 1969 ، اعترف هاوزر: "أنا لست ماركسيًا أرثوذكسيًا. حياتي مكرسة للعلم وليس السياسة. أشعر أن مهمتي ليست سياسية". في عام 1977 انتقل هاوزر إلى المجر ، حيث أصبح عضوًا فخريًا في أكاديمية العلوم. توفي في بودابست في 28 يناير 1978 عن عمر يناهز 86 عامًا.

قام كتاب هاوزر الأخير ، Soziologie der Kunst (1974 ، علم اجتماع الفن) ، والذي كتبه في سباق مع الزمن وتدهور الصحة ، بالتحقيق في المحددات الاجتماعية والاقتصادية للفن. في هذا العمل المتشائم نأى بنفسه عن الماركسية والحتمية التاريخية. وقال إن "المستقبل المنظور يكمن في ظل القنبلة الذرية والديكتاتورية السياسية والعنف الجامح والعدمية الساخرة. ترك هتلر وموسوليني وستالين ، كشهادة دائمة ، شعور بالخوف والتوجس الذي لا يمكن إتقانها ". إن اقتراح هاوزر بأن الفن لا يعكس المجتمع فحسب بل يتفاعل معه هو فرضية مقبولة على نطاق واسع. كما رأى في المؤسسة الفنية ومراجعي الفن كخوادم للمصالح التجارية. كما في تاريخه الاجتماعي للفنون ، هاوزر


تحميل كتاب الفن والمجتمع عبر التاريخ الجزء الأول والثانى

.

  • المؤلف :أرنولد هاوزر 
  • ترجمة :د. فؤاد زكريا
  • اللغة:العربية 
  • الصفحات:1230
  • حجم الملف:19.8 ميجا بايت
  • نوع الملف:PDF





الفن والمجتمع






Identifier-ark ark:/13960/t1zd4fj1f


مواضيع مهمه
تاريخ الفن
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد