مجموعة من الأفكار الفنية، الأساليب وأفضل الحيل الفنية و10 نصائح فنية متخصصة.



أهم الأفكار الفنية الأساسية التي يستخدمها الفنانين في مراحل الرسم وتطور الموهبة، من أهم العوامل لنجاح العمل الفني القدرة على الإنجاز والتركيز، نعرض عشر أفكار تساعد الفنانين في إنتاج اللوحات الفنية بشكل افضل وأسرع.






الأفكار الفنية
الأفكار الفنية التي يستخدمها الفنانين



1. طلاء لوحة الرسم بلون موحد شفاف 


إذا كنت بدأت للتو ، أود أن أقترح عليك صبغ قماشك بألوان  باهتة لتمنحك أرضية أكثر توازناً للرسم عليها ، بدلاً من محاولة الرسم على قماش أبيض لامع. اللون الأبيض هو اعلى قيمة لونية مزعجة للطلاء عليها مباشرةً ويمكن أن يجعل من الصعب الحكم على قيم الألوان الخرى ودرجة التباين .

إذا كنت أكثراحترافية، فقد يكون حكمك دقيقًا بدرجة كافية بحيث لا يكون تلطيخ اللوحة القماشية ضروريًا.


2. استثمر في انواع عالية الجودة من فرش الرسم 


الإعتقد أن جودة فرشاة الرسم الخاصة بك لا تهم ، بل طريقة استخدامها ومهارة الفنان هى التي تحدد جودة العمل، هذه الفكرة تحتاج الى مراجعة، فيما يلي نوضح الأسباب.


هناك فرق كبير بين فرش الرسم الرديئة وعالية الجودة فيما يتعلق بالتعامل مع الألوان. فرش الرسم ذات الجودة الرديئة لن تحمل الكثير من اللون أو تطبق الطلاء بكفاءة على قماش الرسم. ستكون الشعيرات أيضًا ضعيفة وتتدهور بسهولة.
 فرش الرسم الرديئة لن تتحمل معامل الإحتكاك بسطح الكانفس، و خامة الفرشاة لا تقاوم عمليات التنظيف بالمنظفات الصناعية وكترة الغسل بالتربنتين سوف تتلف شعر الفرشاة.
من ناحية أخرى ، سوف تستجيب الفرش عالية الجودة وتطبق الطلاء بكفاءة عالية وطلاقة على اللوحات.

إذا كانت ميزانيتك محدودة ، فبدلاً من شراء كومة من الفرش الرخيصة (والتي ستحتاج إلى استبدالها كثيرًا) ، استثمر في عدد قليل من الفرش عالية الجودة وتعلم كيفية العناية بها والحفاظ عليها.


3. تغير منظور الرؤية

خذ خطوة للخلف من الرسم الخاص بك من وقت لآخر ، تجول حول اللوحة ، شاهد خطوط الرسم والألوان من زوايا مختلفة ، قم بتعليق اللوحة  في ضوء مختلف.
إذا بقيت في موضع واحد أثناء الرسم ، فقد تتغاضى عن المشكلات التي لا يمكن التقاطها إلا من منظور مختلف.
سوف يشاهد الجمهور العمل الفني الخاص  بك من زوايا عديدة ، وليسمن زاوية واحدة فقط. لذا حافظ على حركة نصف دائرية أثناء الرسم.


4. إلتقاط صورًا للوحاتك

أخذ صورًا متتالية للوحاتك لن يمنحك هذا سجلاً مثيرًا للاهتمام لوحتك فحسب ، بل سيوفر أيضًا رؤى قيمة حول المكان الذي قد تتمكن من تحسين اللوحة فيه.


أيضًا ، يمكنك إلقاء نظرة على صور التقدم خلال اليوم عندما لا تقوم بالرسم (أي عندما تكون في العمل أو في القطار) لتحديد الخطوات التالية التي ستكون عليها لوحتك.



5. استخدام الإضائة الطبيعية


العقل هو شيء قوي ويمكنه لعب العديد من الحيل المخادعة عليك فيما يتعلق بإدراكك للون. الألوان التي تعتقد أنك تراها ليست دائمًا الألوان الموجودة بالفعل.

يمكن أن يتأثر إدراكنا للون بشدة بالبيئة المحيطة. لنفترض على سبيل المثال أنك تضع برتقاليًا ساطعًا بجوار اللون الأحمر. قد لا يبدو هذا اللون البرتقالي اللامع لامعًا تقريبًا كما لو أنك وضعت نفس اللون بجانب اللون الأزرق الباهت (وهو لون مكمل للبرتقالي).
قد تغير الإضائة الصناعية خاصة البيضاء من قيم الألوان 

لدينا أيضًا أفكار مسبقة حول ما يجب أن تبدو عليه أشياء معينة والتي يمكن أن تغير كيفية إدراكنا للون. على سبيل المثال ، فكرتنا عن السماء هي أنها زرقاء. من المشاكل الشائعة لدى الرسامين المبتدئين أنهم يرسمون السماء باللون الأزرق أكثر مما هو موجود بالفعل.

إنهم يرسمون ما يعتقدون أنه ليس هناك ما يرونه.

الحل قصير المدى لهذا هو استخدام برنامج لتحرير الصور (أوصي بشدة أن يكون لدى جميع الفنانين برنامج فوتوشوب لتحديد الألوان في صورتك المرجعية بوضوح.


6. إذا علقت في لوحة ، ابدأ لوحة جديدة وارجع إلى اللوحة القديمة في وقت أخر


غالبًا ما يكون حل مشكلتك بسيطًا مثل ضربة فرشاة واحدة ، لكن الأمر يستغرق وقتًا لإدراك ذلك. إذا استعجلت في حل مشكلة ما ، فستفقد اللوحة في كثير من الأحيان.



7. انظر إلى لوحتك في المرآة

عندما تعكس صورة لوحتك سيعطيك هذا منظورًا مختلفًا تمامًا للوحاتك. ستتمكن غالبًا من رؤية المشكلات التي قد لا تلتقطها عند الوقوف أمام اللوحة الخاصة بك، هذه الطريقة تكشف بسهولة عن عيوب النسب وأخطاء ميل الخطوط الطولية والافقية في اللوحات.


8. اجعل صورتك المرجعية بالأبيض والأسود

تعتبر القيمة (مدى الضوء أو الظلام) على نطاق واسع أحد أهم عناصر اللوحة.

إذا كنت تقوم بالرسم من صورة ، فيمكنك استخدام برنامج تحرير الصور  لعرض صورتك المرجعية بالأبيض والأسود. سيعطيك هذا فكرة عن نطاق قيمة المشهد ، دون الحاجة إلى القلق بشأن اللون.

إذا فهمت القيم السائدة في المشهد الخاص بك ، فستكون عملية الرسم أكثر سلاسة.


9. استخدم شبكة للمساعدة في النسب


يمكنك وضع شبكة على صورتك المرجعية ورسم شبكة متناسبة على قماشك. تكمن الفكرة في محاولة مطابقة كل جزء من الشبكة في مرجعك إلى ذلك الموجود في اللوحة الخاصة بك.

ومع ذلك ، من المفترض أن يكون هذا مجرد دليل. لن تتعلم أي شيء إذا حاولت فقط نسخ كل مقطع دون التفكير في اللوحة ككل. استخدم الشبكة لمساعدتك في الهياكل الرئيسية في لوحتك ولكن حاول ألا تعتمد عليها.



10. وضع الأدوات مع اتجاه اليد

ان تضع بالتة الألوان وادواتك بجانب يدك التي ترسم بها قد تبو فكرة بديهية لكن الكثير يغفلون عنها ، اذا كنت ترسم بيدك اليمنى فليس من المنطق وضع ادواتك في الجهة اليسرا ، هذه الحركة البسيطة توفر على الفنان وقتاً وجهد كثير وتساعد على التركيز في تفاصيل العمل الفني .
ان وضع بالتة الألوان بالقرب من اللوحة يسهل حركة وسرعة الرسم ويفاديك  من حوادث وقوع الادوات، وتفسح مجال الرؤية للعناصر موضوع الرسم او موديل الرسم.








مواضيع مهمه
الفن التشكيلى, مواضيع الفن
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد