الوقت هو أحد أكثر العناصر الفنية شيوعًا في أي عمل فني. ومع ذلك فهو أيضًا أحد أقل المكونات فهمًا.



العمل الفنى عبارة عن بعدين هما الطول والعرض، وكيف يكون هناك اباعد اخرى للعمل الفنى؟ ،99% من أ دراكنا للحياة مبنى على عمل العقل ،وكأن الفن التشكيلى وحده مهتم بالتأكيد على تلك الفكرة، ان تكون وجها لوجه امام لوحة تشكيلية مصمتة لا تتحرك وتحدث فى المشاهد كافة انواع التأثيرات الحسية والشعورية والفوق حسية.



الزمن فى الفن التشكيلى
The Milkmaid


 الزمن فى الفن التشكيلى

الغقل البشرى بطبيعته بحب ان يفسر كل شئ يحدث من حولة باى طريقة بالضبط مثل نشأة الاسطورة فى تفسير طواهر الكون؛
فكلما كنت متصلا بالفن التشكيل اومتذوقا للفنون تذيد روئيتك الواضحة للاشاء عموما والفنون خاصة ويعتمد ذلك على كثرة قرائتك وتجاربك الفنية.

كيف نتأثر بمشاهدة الاعمال الفنية

فى اغلب الالوقات عنما ترى شكلا تجريديا او تركيبات لونية معينة فإن عقلك ويشكل لا ايرادى يفسر كل الاشكال والصور مهما كان غموضها الى معانى ومفاهيم خاصة بذات المشاهد والتى يترتب عليه احساسك بمشاعر معينة او فكرة خاصة.
لاكن من اين تاتى هذه المعانى والافكار وتحلالت الفن التشكيلى

لكل متلقى ومتذوق للفنون بشكل عام يعمل العقل علة اجاد معنى ونفسير كل شئ محيط به بناء على نجارب سايقة من ذاكرة الانسان وتجاربة الشحصية ، وبالتأكيد الفنان التشكيلى لم ياتى من الفضاء وله مثل باقى البشر تصورات ثايتة عن الحياة قد يضيف شئ جديد ويتنباء بحدث ما مبنى عن قراة الةاقع


قكرة الزمن فى الفن التشكبلى


يعيش الانسان فى بيئة زمانية حيث المكان والزمان بتفاعلان لا ينفصلان إلى درجة جعلت بعض النقاد والمفكرين مثل الناقد الروسى (ميخائيل باختين) يقترح مصطلح الزمكان وكذالك اينشين تخدث عن التفاعلات بينهم

إت الزمن نفسة غيرمرئى تكنهيمكن ان يدرك ويصبح مرئيا فى الفن



البعد الزمنى فى الفن التشكيلى له اوجه عدة

الزمن فى الحدث

الزمن التاريخى

زمن اللوحة الاصلي بعد مرور الوقت

الزمن الايحائى


كان الفن الذي تم إنشاؤه قبل القرن العشرين يتألف في الغالب من لوحات المناظر الطبيعية والصور الشخصية: مشاهد طبيعية فارغة أو أشخاص ثابتين يقفون أو يجلسون ساكنين ، يمثلون للفنان. كانت بداية القرن العشرين فترة ثورية في تاريخ الفن ، حيث حاول الفنانون المعاصرون لأول مرة ابتكار طرق جديدة ورائدة في كثير من الأحيان لالتقاط الصور على قماش. كانت الحركة المستقبلية على وجه الخصوص مكرسة لالتقاط كل من الوقت والحركة في الفن ، وخلق لوحات للحركة.

الفن المستقبلي والحركة: الحركة الضمنية في الفن


تغيرت الكثير من الأشياء بسرعة في مطلع القرن العشرين ، مع الاختراع الجديد نسبيًا لمركبات النقل مثل السيارات والسيارات والقوارب عبر المحيط الأطلسي وحتى القطارات ، مما أثار اهتمامًا جديدًا بالسرعة والسرعة. أراد الفنانون المعاصرون توثيق هذه التغييرات الأخيرة في المجتمع والثقافة في فنهم ، لكنهم لم يتمكنوا من الاعتماد على الأساليب القديمة التي وضعها الفنانون السابقون في التاريخ لتمثيل الكيانات التجريدية وغير المادية بدقة مثل الوقت والحركة في الفن. اضطر فنانو الطليعة الإيطاليون مثل Umberto Boccioni و Giacomo Balla إلى ابتكار تقنية جديدة ، مما أدى إلى إنشاء Futurism.


كان الفنانون المستقبليون مصدر إلهام وإثارة لمدى ثورية هذه الأشكال الجديدة من وسائل النقل لمسافات طويلة ، حيث ذكروا بشكل مباشر السفن البخارية المغامرة والقاطرات ذات الصدور الكبيرة والطيران الشراعي للطائرات في نص البيان المستقبلي ، الذي صاغه جي إف موريتي في عام 1909. تصور الفنان المستقبلي الإيطالي جياكومو باللا الاقتباس التالي من The Futurist Manifesto في لوحاته المستقبلية للحركة ، Speeding Car (1913) ، سرعة السيارة ، وسرعة دراجة نارية .

الفن في الحركة: لوحات الحركة والحركة والوقت

تعد الزخرفة الهندسية الفضفاضة للوحات جياكومو بالا للحركة بمثابة أمثلة جيدة للوحات الحركة المستقبلية. فيما يتعلق بالحركة التكعيبية ، غالبًا ما يكون الفن المستقبلي شديد التجريد ويمثل إيحائيًا فقط. في لوحاته الرجولية الخشنة والتجريدية للسيارات ، يتماشى Balla مع الآراء المقدمة في The Futurist Manifesto ويرفض تمامًا الفن الكلاسيكي "الجميل" مثل تمثال انتصار Samothrace. بدون العنوان ، لن يكون لدى الكثيرين فكرة أن خطوط Balla المنحنية السوداء للإيماءات تهدف إلى تمثيل المركبات الآلية "المسرعة". يبدو أن سيارات Balla تتحرك بسرعة عالية جدًا ، لدرجة أن المشاهد لن يكون لديه حتى الوقت الكافي لمعالجة مشهد السيارة سريعة الحركة بشكل مناسب. يحاول Balla تمثيل روايتنا غير الواضحة والمتسرعة عن السيارات ، وبالتالي فهو مسؤول جزئيًا عن التجريد العالي للوحاته.

رسم مارسيل دوشامب للحركة ،  ينحدر من السلم

ليس بالضبط فنانًا تكعيبيًا أو مستقبليًا أو جاهزًا ، فقد انخرط مارسيل دوشامب في العديد من الحركات الفنية الحديثة المختلفة وكان مسؤولاً عن مثال جيد جدًا للرسم المستقبلي للحركة والوقت الضمني ، Nude Descending the Staircase (1912). كما ترون ، فإن تفسير مارسيل دوشامب للمستقبل هو أكثر تمثيلية من سيارات جياكومو بالا ، حيث يمكن التعرف على الشكل المجرد للمرأة العارية وهي تتحرك أسفل السلم في اللوحة.

تشترك Duchamp's Nude في نفس درجات اللون البني الداكن مثل سيارات Balla السريعة ، وموضوع Nude Descending the Staircase له قواسم مشتركة أكثر مع الفن الكلاسيكي. فبدلاً من وضع العارية العارية على السرير أو الديوان كما كانت ستفعل في فن القرون الماضية ، تتحرك عراة دوشامب بجرأة حولها ، ولم تعد مقتصرة على حدود غرفة النوم. بدلاً من التقاط المرأة في لحظة منعزلة ، لحظة ومثال في الوقت المناسب ، يسجل دوشامب الحدث الكامل للمرأة وهي تنزل على الدرج في رسمه المتحرك. لا تخلد اللوحة المستقبلية وضعًا أو إيماءة واحدة ، ولكن كل الأوضاع التي مرت بها المرأة أثناء نزولها على الدرج متحركًا.




الوقت في الفن.

الوقت هو أحد أكثر العناصر الفنية شيوعًا في أي عمل فني. ومع ذلك فهو أيضًا أحد أقل المكونات فهمًا.

الفن موجود في الزمان وكذلك المكان. الوقت يعني التغيير والحركة ؛ الحركة تعني مرور الوقت. تعتبر الحركة والوقت ، سواء كانت فعلية أم وهمًا ، من العناصر الحاسمة في الفن على الرغم من أننا قد لا نكون على دراية بها. قد يتضمن العمل الفني حركة فعلية ؛ أي أن العمل الفني نفسه يتحرك بطريقة ما. أو قد تتضمن وهم الحركة الضمنية.

ستخدم كاندينسكي التجريد لتمثيل ما هو غير ملموس. استخدم عناصر رسمية لتصوير ما لا يمكن رؤيته بالعين وليس له شكل مادي. في هذه اللوحة ، هناك إحساس قوي وحيوي بالحركة. إذا درستها ستجد خطوطًا قطرية وإيمائية واتجاهية ؛ تكرار؛ ووضع الأشياء لإعطائها وهم الحركة.

أو قد يشير إلى اقتراح الحركة كما في الشكل التالي ، تمثال يرمز إلى الإحساس بالتقدم إلى الأمام والسرعة والتصميم في التحرك نحو شيء ما





. مكن للفن أيضًا أن يتحرك من خلال تأثير بعض الخصائص الطبيعية ، سواء كانت خصائصه المتأصلة أو تأثيرها ، لا يمكن التنبؤ به. تتغير العلاقات المكانية داخل العمل باستمرار ، مع احتمالات لا نهاية لها. واحدة من متعة تجربة مثل هذا العمل الفني هو عنصر التغيير والمفاجأة. يبدو الأمر كما لو أننا في كل مرة ننظر إليها نشاهد عملاً فنيًا جديدًا.



قد تكون الحركة الميكانيكية أو المدفوعة تقنيًا في الفن أكثر قابلية للتنبؤ بها ومحدودة من الحركة من خلال الخصائص الطبيعية ، أو قد تبدو بلا نهاية ، اعتمادًا على مدى تعقيد النظام الذي يحرك العمل الفني.

كان الفنانون المعاصرون يستكشفون مفهوم كيفية تجربة المشاهد لعمل فني ، وإما إجبار المشاهد على إدراك عمليته في تجربة العمل الفني ، أو دعوته ليصبح جزءًا من العمل الفني نفسه.



تعمل الفنون المرئية والأدبية وفنون الأداء كمصادر للإلهام لبعضها البعض. يمكن أن يكون الوقت في الفن وقتًا فعليًا أو وقتًا ضمنيًا. يشمل الوقت الفعلي العمل والوسائط المستندة إلى الوقت ، والأعمال الفنية التي تتغير بمرور الوقت ، وتأثير الوقت على العمل الفني وكيف يؤثر ذلك على معناه. يمكن تمثيل الوقت الضمني في اللحظة التي تم التقاطها ، أو وهم بمرور الوقت ، أو دليل على مرور الوقت بالفعل. أدت التطورات التكنولوجية السريعة إلى ظهور العديد من الأشكال الجديدة للإمكانيات الفنية مثل فن ألعاب الفيديو والفن الافتراضي. تم إنشاء نوع جديد تمامًا من الفن ، يُعرف باسم فن الوسائط الجديد.

لقد أحدث الفن التقليدي للرسوم المتحركة - المصنوع والمفصل والمضني والذي يتطلب العديد من الفنانين لمشروع واحد - ثورة من خلال ظهور عمليات الرسوم المتحركة الرقمية مثل Pixar. لكن بعض الفنانين يرفضون بعناد التخلي عن الفن التقليدي وعملية الرسوم المتحركة.

يتعمد بعض الفنانين إنشاء أعمال ستتغير بمرور الوقت. لتجربة ذلك بشكل كامل ، يجب أن تعود في وقت لاحق لترى ما يحدث. إنه غير متوقع للغاية. النتيجة النهائية هي شكل مختلف تمامًا وأحيانًا مادة مختلفة ، تعمل كدليل على تاريخ وجودها والتغييرات التي حدثت. هذا النوع من الأعمال الفنية سريع الزوال وأحيانًا ، في النهاية ، لا يتبقى سوى ذكرى.

عند التفكير في عمل فني في المستقبل ، ربما تقضي أيضًا بعض الأفكار حول كيفية تأثير البعد الزمني على وجوده.


مواضيع مهمه
الفن التشكيلى, مواضيع الفن
مواضيع متنوعة:

Share To:

About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد